الخميس  01 كانون الأول 2022
LOGO

صدور كتاب "القدس في الأدب العربي" لعادل الأسطة

2022-11-13 12:49:06 PM
صدور كتاب
غلاف كتاب "القدس في الأدب العربي"

الحدث الثقافي

صدر حديثًا عن دار خطوط وظلال للنشر والتوزيع في الأردن كتاب بعنوان "القدس في الأدب العربي"، من تأليف عادل الأسطة، الأكاديمي والناقد فلسطيني والمحاضِر في جامعة النجاح الوطنية في نابلس.
وأشار المؤلف في تقديم الكتاب إلى أنه منذ عشرين سنة وهو يتابع الموضوع على نار هادئة، وكان أنجز في عام 1998 دراسة لمؤتمر القدس في جامعة النجاح الوطنية تحت عنوان "القدس في الشعر العربي الحديث"، تناول فيها مجموعة من الشعراء، منهم شاعران عربيان هما مظفر النواب، صاحب الصرخة الشهيرة "القدس عروس عروبتكم"، وأمل دنقل الشاعر المصري الذي يعد أمير شعراء الرفض في العالم العربي، بسبب قصيدته الشهيرة "لا تصالح". وبعدها، أنجز دراسة عن القدس في كتابات كتاب القصة القصيرة الفلسطينية. ولم تخل زاويته الأسبوعية في جريدة "الأيام" من كتابة مقالات تناول فيها هذا الكاتب، أو ذاك، وهذه القصة، أو تلك الرواية، بل ذهب إلى ما هو أبعد من ذلك، فكتب عن صورة القدس في رواية ثيودور هرتسل: "أرض قديمة ـ جديدة".
كما أشار إلى أن الموضوع واسع وعريض، ويشمل أجناسًا أدبية عديدة: اليوميات والسيرة والشعر والقصة القصيرة والرواية والمسرحية والمذكرات و.. و.. وحتى المقالات، وإذا ما عدنا إلى فترة الحروب الصليبية لتوقفنا أمام فن الخطابة، وخطبة محيي الدين ابن الزكي الشهيرة في فتح بيت المقدس، وهي مهمة، ومهمة جدًا.