الخميس  01 كانون الأول 2022
LOGO

صحيفة عبرية: الضفة تتجه نحو تصعيد غير مسبوق

2022-11-24 10:45:14 AM
صحيفة عبرية: الضفة تتجه نحو تصعيد غير مسبوق
أرشيفية

ترجمة الحدث 

اعتبرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أن العملية التي وقعت أمس في القدس، واختطاف جثة الإسرائيلي تيران بيرو في جنين، والاشتباكات التي وقعت ليل الثلاثاء في نابلس، تؤكد تقديرات المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بأن الضفة في بداية تصعيد كبير. 

وأكدت الصحيفة أن طبيعة الاشتباكات في نابلس، والطريقة التي اختطف فيها المقاومون الجثة من مستشفى في جنين، تكشف على الأرجح أن هذه الأحداث تختلف عما جرى في السنوات الأخيرة. 

وبحسب الصحيفة، من المتوقع أن يزداد عدد عمليات إطلاق النار وعدد الإنذارات حول عمليات ينوي المقاومون تنفيذها إلى أبعاد لم تشهدها الـ 15 عاما الماضية، وقد تعيد إلى الأذهان أيام انتفاضة الأقصى. 

وفق الصحيفة، هناك اتجاه واضح للتصعيد الشديد المتوقع أن يتفاقم، في ظل العديد من العمليات الهامة التي تجري في المنطقة، سواء على الجانب الفلسطيني أو من جانب الاحتلال.

وأوضحت الصحيفة أنه ليس من الواضح على الإطلاق ما إذا كانت السلطة ستكون قادرة على العمل، بغض النظر عن الرئيس عباس، على وجه التحديد في ضوء وجود وزراء محتملين في الحكومة المتوقع تشكيلها، والذين يطالبون بوقف العلاقات معها. 

وأكدت الصحيفة أنه من المستحيل تجاهل الحكومة المتوقع تشكيلها لدى الاحتلال، وهي الأكثر تطرفاً حتى الآن، ووجود إيتمار بن غبير وبتسلئيل سموتريتش فيها سيؤدي لتفاقم الأوضاع في ضوء ما قد يجري بخصوص اقتحامات المسجد الأقصى وشرعنة البؤر الاستيطانية.

ولفتت الصحيفة إلى ارتفاع أعداد الشهداء خلال العام الجاري، في مقابل زيادة عدد قتلى الاحتلال من المستوطنين والجنود، معتبرة أن هذا يضاعف من فرص تصاعد التصعيد.