الأربعاء  08 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الصحة بغزة تحذر من استمرار منع الاحتلال إدخال الأجهزة الطبية

2023-01-09 03:20:13 PM
الصحة بغزة تحذر من استمرار منع الاحتلال إدخال الأجهزة الطبية
جانب من المسيرة التي نظمتها وزارة الصحة

الحدث الفلسطيني

حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الاثنين، من استمرار منع و عرقلة الاحتلال الإسرائيلي  لدخول الأجهزة الطبية إلى قطاع غزة.

وجاءت هذه التحذيرات خلال مسير لسيارات الإسعاف  نظمته وزارة الصحة في غزة على طول السياج الفاصل محمل برسائل بالعبرية والانجليزية رفضا لاستمرار الاحتلال في منع ادخال الاجهزة الطبية التشخيصية الى مستشفيات القطاع.

وقال أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة :” إنه منذ 394 يوماً ولازال الاحتلال الإسرائيلي يحكم قبضته على الأجهزة الطبية التشخيصية ويعرقل وصولها لمستشفيات قطاع غزة مما يزيد معاناة المرضى “.

و أوضح القدرة أن الاحتلال الإسرائيلي يمنع  إدخال جهاز القسطرة التداخلية وهذا الجهاز يتيح للطواقم الطبية إنقاذ مرضى الجلطات من الموت والشلل، وكذلك إدخال أربعة أجهزة أشعة سينية متحركة من نوع C- arm وهذه الأجهزة تتيح تشخيص حالات العظام والكسور داخل غرف العمليات.

كما يمنع الاحتلال الإسرائيلي إدخال ثلاثة أجهزة اشعة سينية رقمية من نوع digital basic X- ray وهذه الأجهزة تتيح تشخيص المئات من الحالات المرضية، وكذلك إدخال جهاز أشعة متحرك من نوع Mobile X-ray وهذا الجهاز يتيح تشخيص وتصوير مرضى العنايات المركزة والمرضى الذين لا يستطيعون الحركة بسبب الشيخوخة والكسور المعقدة في أقسام المبيت بالمستشفيات.

وأضاف القدرة، أن الاحتلال الإسرائيلي يمنع أيضا ادخال قطع غيار للأجهزة الطبية والتشخصية المتعطلة والمتراكمة في مستشفيات قطاع غزة والتي أصبحت خارج الخدمة بسبب تعنت الاحتلال الإسرائيلي في إدخال قطع الغيار لإصلاحها مما يحرم الاف المرضى منها.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية، أن الاحتلال الإسرائيلي يتعنت في إدخال الأجهزة التشخيصية وقطع الغيار للأجهزة الطبية المتعطلة ويستخدم أساليب مماطلة غير مبررة، وذلك رغم كافة المطالبات بإدخال الأجهزة الطبية والتشخيصية مستوفاة من الشركات الموردة لضمان سهولة وسرعة وصولها للمستشفيات.

و أوضحت الصحة، أن تعنت الاحتلال في إدخال الأجهزة التشخيصية والتداخلية الفوري لمستشفيات قطاع غزة يعرض مرضى الأورام والقلب والجلطات والكسور المعقدة والعنايات المركزة لمخاطر صحية بسبب حرمانهم من الأجهزة التي تحدد المشكلات الصحية والتدخلات الطبية المطلوبة.

ولفتت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد الحاق الأذى بمرضى قطاع غزة ومصادرة حقوقهم العلاجية التي كفلها القانون الدولي الإنساني ويتحمل المسئولية الكاملة عن حياة المرضى وتوفير ما يلزم لعلاجهم.

وطالبت وزارة الصحة، كافة الجهات ذات العلاقة للضغط المباشر على الاحتلال الإسرائيلي لإدخال الاجهزة الطبية والتشخيصية وقطع غيار الأجهزة المتعطلة وإنقاذ مرضى قطاع غزة من مقصلة الاحتلال والحصار بتوفير احتياجاتهم العلاجية الكاملة.