الأربعاء  08 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

من هي الفئات التي ستتأثر برفع العمولة على الإيداع النقدي من خلال المصارف الفلسطينية؟

2023-01-10 12:59:18 PM
من هي الفئات التي ستتأثر برفع العمولة على الإيداع النقدي من خلال المصارف الفلسطينية؟
تعبيرية

خاص الحدث

قال محافظ سلطة النقد الفلسطينية، فراس ملحم، إنه تم إصدار قرار مطلع يناير الجاري، برفع العمولة على الإيداع النقدي بعملة الشيقل من خلال المصارف العاملة في فلسطين.

وأوضح ملحم، في مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء، أن الفئات التي ستتأثر بهذا القرار هم كبار التجار، وموزعي المحروقات وتجار التبغ والدخان.

وأضاف ملحم، أنه يحظر على البنوك فرض أي عمولة خارج العمولة الموجودة في التعليمات الصادرة عن سلطة النقد.

وأشار ملحم، في المؤتمر الصحفي، إلى أن التعليمات الجديدة سوف يتأثر بها فقط 2% من المودعين، وأن 98% من المودعين لن يتأثروا بهذا التعليمات.

أما عن الهدف من هذه التغييرات، قال محافظ سلطة النقد، إن هذه التعليمات جاءت لتشجيع التجار على مسألة التحول إلى الدفع الإلكتروني، في ظل تخفيض الرسوم للتجار على المعاملات الإلكترونية من 3.4% إلى 0.5% ومؤخرا إلى صفر%.

وقال: كان يجب علينا التدخل لشجيع التجار على التعاملات الإلكترونية الرقمية من خلال فرض عمولات على الإيداع بعملة الشيقل على وجه الخصوص، الأمر الذي سيؤدي كذلك إلى حل مشكلة تراكم الشيقل لدى البنوك الفلسطينية، في ظل القيود الإسرائيلية على استعادتها، حيث يتواجد لدى البنوك الفلسطينيين ما يقارب 6 مليار شيقل نقدا، وهي ما تعتبره سلطة النقد خسارة للاقتصاد الفلسطيني.

وأكد ملحم، أن تدخل سلطة النقد تمثل بـ خفض جميع العمولات ورفع عمولة واحدة لها علاقة بالإيداع النقدي بعملة الشيقل فقط لتوجيه السوق.

للاطلاع على تفاصيل القرار اضغط هنا

وعلمت الحدث من مصادر مطلعة في وقت سابق، أن تعليمات صدرت عن سلطة النقد الفلسطينية برفع قيمة العمولة على خدمات الإيداع النقدي من خلال البنوك العاملة في فلسطين.

وأشارت، إلى أنه سيتم العمل على تطبيقها بدءا من الشهر المقبل (الأول من شباط 2023).

وذكرت المصادر، أن العمولة الجديدة على خدمات الإيداع النقدي بلغت 2 بالألف.

وأوضحت المصادر، أنه سيتم تطبيق الزيادة في العمولة على الإيداع النقدي الذي تبلغ قيمته 100 ألف شاقل أو أكثر.

وبحسب التعليمات الجديدة التي اطلعت عليها الحدث، فإن الإيداعات النقدية داخل الفرع بعملة الشيقل التي تزيد عن 100 ألف شيقل وتساوي أو تقل عن 300 ألف شيقل شهريا بنسبة 0.1% للعميل الفرد، و0.2% للعميل الاعتباري. 

أما الإيداعات النقدية داخل الفرع بعملية الشيقل فقط التي تزيد عن 300 ألف شيقل وتساوي أو تقل عن 500 ألف يقل بنسبة 0.2% للفرد و 0.3% للعميل الاعتباري. 

والإيداعات النقدية داخل الفرع بعملية الشيقل فقط التي تزيد عن 500 ألف شيقل وتساوي أو تقل عن مليون شيقل شهريا بنسبة 0.4% للعميل الفرد والعميل الاعتباري. 

أما الإيداعات النقدية داخل الفرع بعملية الشيقل التي تزيد عن 500 ألف شيقل سنويا بنسبة 0.2% للعميل الفرد والاعتباري، والإيداعات النقدية التي تزيد عن مليون شيقل شهريا بنسبة 0.5% للعميل الفرد والاعتباري. 

والإيداع النقدي المعدني الذي يزيد عن 200 شيقل بنسبة 3% من المبلغ المودع، أما إيداع النقد التالف فيتم وفق التكلفة الفعلية فقط، على أن يجوز للمصارف أن تستثني فئات من العمولات شريطة الحصول على موافقة سلطة النقد المسبقة.