الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث| وفد أمريكي يزور إسرائيل يرفض لقاء بن غبير وسموتريتش

2023-01-17 12:27:00 PM
ترجمة الحدث| وفد أمريكي يزور إسرائيل يرفض لقاء بن غبير وسموتريتش
بن غبير وسموتريتش

ترجمة الحدث

أوضحت السيناتور الأمريكية جاكي روزين لمسؤولين في حكومة الاحتلال أنها غير معنية بلقاء ممثلين عن الصهيونية الدينية وحزب "قوة يهودية" خلال زيارتها لإسرائيل. 

وستزور روزن "إسرائيل" مع وفد يضم أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين والجمهوريين، وستصل اليوم الثلاثاء. 

وهذه هي المرة الأولى منذ تشكيل الحكومة الجديدة التي ينقل فيها مسؤولون أمريكيون رسالة مفادها أنهم يرفضون لقاء ممثلين عن أحزاب الائتلاف.

روزين، السيناتور الديمقراطي عن ولاية نيفادا، مؤيدة لإسرائيل وأصدرت العديد من القوانين المؤيدة لإسرائيل في الكونغرس خلال الولاية الثانية.

وتعد إسرائيل المحطة الأخيرة في زيارة أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي إلى الشرق الأوسط بعد المغرب والبحرين والإمارات، ويشارك في الوفد أربعة من الديمقراطيين وثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين.

ومن المتوقع أن يلتقي أعضاء الوفد غدًا برئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ولاحقًا أيضًا مع رئيس الكنيست، وزعيم المعارضة يائير لبيد.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار لموقع "والا" إنه قبل الزيارة، أوضحت روزين وأعضاء فريقها الذين عملوا على إعداد الجدول، أنهم غير معنيين بلقاء أعضاء من حزب "قوة يهودية" بزعامة إيتمار بن غبير وحزب "الصهيونية الدينية" بزعامة بتسلئيل سموتريتش.

وقال مسؤولون كبار في وزارة الخارجية الإسرائيلية لموقع والا، إنه من غير المتوقع أن يلتقي وفد أعضاء مجلس الشيوخ بممثلي الأحزاب المذكورة.

في الأشهر الأخيرة، أعرب مسؤولون أمريكيون كبار عن قلقهم من حقيقة أن بن غبير وسموتريتش سيكونان أعضاء في الحكومة التي يقودها بنيامين نتنياهو، وقد ساهم الضغط الأمريكي في عدم استلام سموتريتش لوزارة الجيش.

وسُئل السفير الأمريكي في إسرائيل توم نيدس عدة مرات منذ الانتخابات عما إذا كان سيلتقي بوزير المالية في حكومة الاحتلال سموتريتش ووزير الأمن القومي بن غبير، لكنه تهرب وأجاب بأنه سيعمل مع نتنياهو.

قبل أسابيع قليلة من الانتخابات الإسرائيلية، التقى وفد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي برئاسة السيناتور الديمقراطي روبرت مينينديز والسناتور الجمهوري ليندسي جراهام مع نتنياهو وأعربوا عن قلقهم من مشاركة بن غبير وسموتريتش في الحكومة.