الإثنين  30 كانون الثاني 2023
LOGO

الاحتلال يحتجز جثامين 17 شهيدا من محافظة جنين

2023-01-24 05:36:40 PM
الاحتلال يحتجز جثامين 17 شهيدا من محافظة جنين

الحدث الفلسطيني

تحتجز سلطات الاحتلال الإسرائيلي جثامين 17 شهيدا فلسطينيا من محافظة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة منذ عام 2018، وذلك بحسب رصد لمؤسسات حقوق إنسان فلسطينية.

ويأتي احتجاز الجثامين من قبل الاحتلال بغرض الانتقام من أمهات وعائلات الشهداء وتعذيبهم، إذ تضرب سلطات الاحتلال بعرض الحائط كل المواثيق الدولية ومعايير حقوق الإنسان ذات الصلة، وتمتنع عن تسليم الجثامين.

وأطلق أهالي الشهداء قبل أيام حملة خاصة للمطالبة باسترداد جثامين أبنائهم، وتأتي هذه الحملة إلى جانب الفعاليات التي تقام في اليوم الوطني لاسترداد جثامين الشهداء الموافق 27 آب/ أغسطس من كل عام، وأيضا تنظيم العديد من الوقفات والحملات الشعبية التي تطالب الاحتلال بالإفراج عن جثامين الشهداء.

يشار إلى أنه ومنذ عودة الاحتلال لسياسية احتجاز الجثامين في الثلاجات والمقابر في تشرين الأول/ أكتوبر 2015، بلغ عدد الشهداء المحتجزة جثامينهم حتى اليوم 114 شهيدًا، بالإضافة إلى 256 جثمانًا تحتجزهم في مقابر الأرقام.

وأكد أهالي الشهداء مرارا أن معركتهم من أجل دفن أبنائهم "هي حق أصيل لا يقبل النفي أو النقاش فيه، ويأتي في إطار المعركة الأكبر والأعظم وهي مقاومة الاحتلال، وهذه المقاومة التي ارتقى أبناؤهم خلالها حاملين الراية التي لن تسقط".

وطالب أهالي الشهداء أكثر من مناسبة طالبوا بإثارة قضيتهم في كل المحافل الشعبية والرسمية والدبلوماسية، كونها "جريمة مستمرة ستطال كل بيت فلسطيني".