الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لجنة الدستور في الكنيست تبدأ فعليا بمناقشة "التغييرات في النظام القضائي"

2023-02-08 11:17:51 AM
لجنة الدستور في الكنيست تبدأ فعليا بمناقشة

ترجمة الحدث

في لجنة الدستور في الكنيست، احتدت النقاشات صباح اليوم الأربعاء حول التغييرات في النظام القضائي، والتي أثارت عاصفة من الاحتجاجات والانتقادات في إسرائيل.

 رئيس لجنة الدستور عضو الكنيست سمحا روثمان من حزب "الصهيونية الدينية" مصممة على تمرير تصويت أولي على جزء من التغييرات اليوم في القراءة الأولى للجنة.

وبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت، يدفع الائتلاف الحكومي لإجراء تصويت يوم الاثنين الأسبوع المقبل على الأقل على بعض الأجزاء الدراماتيكية من الخطة، في قراءة أولى في الكنيست بكامل هيئتها.

بعد وقت قصير من بدء مناقشة اليوم، احتج أعضاء الكنيست من المعارضة على السرعة التي يريد بها روثمان طرح الاقتراح للتصويت، حيث أكدوا أن المناقشات لم تستنفد بعد. 

ردا على ذلك، أمر روثمان بإخراج عضوي الكنيست أورنا باربيباي ويوراي لاهاف هارتشنو من حزب "هناك مستقبل"، قائلا إنه لن يسمح للمعارضة أن تضيع أي وقت. 

عضو الكنيست نعمة لازمي من حزب العمل احتجت على تمثيل النساء في لجنة تعيين القضاة، والتي من المتوقع، حسب صياغة روثمان، أن تنخفض من أربعة إلى ثلاثة، وتم استبعاد لازمي أيضًا من المناقشة.

عضو الكنيست جلعاد كاريب من حزب العمل، قال في النقاش إن "هذه التغييرات ليست قضايا بسيطة، ونحن في الطريق إلى سلسلة من التعيينات السياسية داخل المحاكم. لقد انتهى عهد القضاة المستقلين في إسرائيل".