الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الكنيست يصوت على خطة "إضعاف القضاء" والمحتجون يغلقون شوارع مركزية

2023-02-20 11:13:30 AM
الكنيست يصوت على خطة
متظاهرون يغلقون شبكة شوارع "أيالون" المركزية قرب تل أبيب، الأسبوع الماضي (Getty Images)

ترجمة الحدث

قالت مواقع عبرية، إن الكنيست الإسرائيلي سيصوت اليوم الاثنين، في القراءة الأولى على مشروع قانون "الإصلاحات القضائية" الرامية إلى إضعاف القضاء وتقويض صلاحيات المحكمة العليا.

يأتي ذلك تزامنا مع احتجاجات شارك فيها الآلاف وأغلق المتظاهرون خلالها شوارع مركزية في وسط فلسطين المحتلة وفي حيفا والقدس وأغلقوا كذلك مدخل مطار اللد، رفضا لخطة إضعاف القضاء.

ويجري التصويت في الكنيست على التعديل الذي يقيد صلاحيات المحكمة العليا بإلغاء قوانين أساس، ويقضي بمنع المحكمة العليا من إلغاء تعيين وزراء بهدف إعادة تعيين رئيس حزب شاس، أرييه درعي، في منصبه الوزاري الذي أقيل منه بموجب قرار المحكمة العليا على خلفية إدانته بمخالفات فساد.

وتنص خطة "إصلاح القضاء" على رفع الأغلبية المطلوبة لاتخاذ المحكمة العليا قرارا بإلغاء أو شطب قوانين يسنها الكنيست، إلى 12 من أصل 15 قاضيا، على أن تجتمع المحكمة العليا بكامل هيئتها، في حين سيكون باستطاعة الكنيست إبطال أوامر صدرت عن المحكمة العليا بإلغاء قوانين، بأغلبية 61 عضوا في الكنيست.

وتشمل الخطة توسيع لجنة اختيار القضاة عبر زيادة عدد أعضائها من 9 إلى 11 عضوا، وسيتم إلغاء تمثيل نقابة المحامين في اللجنة، على أن يحل مكانهما ممثلان عن الجمهور تعينهما الحكومة.