الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل ستدرب الأردن عناصر الأمن الفلسطيني إثر "قمة العقبة"؟

2023-02-26 07:34:22 AM
هل ستدرب الأردن عناصر الأمن الفلسطيني إثر
نفي أردني للأنباء حول تدريب عناصر أمنية في السلطة الفلسطينية

الحدث الفلسطيني

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية نبيل الشريف أن لا شيء محددا حتى اللحظة بشأن تدريب الأردن لقوات الأمن الفلسطينية.

وجاء ذلك ردا على تقرير للإذاعة الاسرائيلية ذكر أن وفدا من السلطة الفلسطينية اجرى مباحثات ثنائية مع قيادة أجهزة الأمن الأردنية، بشأن مشروع تدريب نحو ستمائة ضابط شرطة فلسطيني في الأردن. وقالت الإذاعة إنه «سيتّم إخضاع الضباط الفلسطينيين بحسب البرنامج المقترح، إلى عدّة دورات تدريبية تتناول موضوع التحقيق الجنائي إلى جانب المهام الشرطية الأخرى».

السماح للسلطة الفلسطينية بتجنيد عشرة آلاف عنصر أمني جديد، وتدريب خمسة آلاف عنصر آخر على ضبط الأوضاع في الضفة الغربية

في المقابل، نفى مصدر أردني مسؤول، ما تداولته وسائل إعلام عبرية حول أن الهدف من اللقاء الفلسطيني - الإسرائيلي الأمني في العقبة، تدريب عناصر بجهاز الأمن الوطني في قواعد تدريبية على الأراضي الأردنية لقتال فصائل المقاومة في الضفة الغربية.

وقال المصدر في حديثٍ لموقع "عمّون" الأردني، إن ما تم تداوله عار عن الصحة، مرجحًا أن يكون مصدره متطرفون يريدون التصعيد وإفساد الجهد المستهدف وقف جميع الإجراءات الأحادية والعمليات العسكرية وصولا الى مرحلة تهدئة يتم خلالها بناء ثقة وصولا الى انخراط سياسي.

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية، صباح اليوم، إلى أن أحد أهداف "قمة العقبة" هو السماح للسلطة الفلسطينية بتجنيد عشرة آلاف عنصر أمني جديد، وتدريب خمسة آلاف عنصر آخر على ضبط الأوضاع في الضفة الغربية، فضلا عن السماح بإدخال السلاح للسلطة الفلسطينية، وإنشاء غرفة تنسيق أمني مشرتك ما بين الفلسطينيين وإسرائيل والولايات المتحدة.