الثلاثاء  30 أيار 2023
LOGO

رحيل الفنان التشكيلي الفلسطيني عبد المعطي أبو زيد

2023-02-27 01:23:09 PM
رحيل الفنان التشكيلي الفلسطيني عبد المعطي أبو زيد
الفنان التشكيلي الفلسطيني عبد المعطي أبو زيد

الحدث الثقافي

توفي الفنان التشكيلي الفلسطيني عبد المعطي أبو زيد، أمس الأحد، عن عمرٍ ناهز 80 عاماً، في سوريا، وهو  ورئيس اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين - فرع سوريا.

ونعى اتحاد الفنانين التشكيليين في سوريا الفنان الراحل في منشور عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" جاء فيه: "اتحاد الفنانين التشكيليين في سوريا، ينعى رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين في سوريا الفنان التشكيلي عبدالمعطي أبو زيد".

وُلد والفنان التشكيلي عبد المعطي أبو زيد في مدينة حيفا عام 1943. ولجأت عائلته الى سورية إثر نكبة عام 1948 مروراً من مدينة صيدا في جنوب لبنان. فعاش النكبة طفلاً، وكان من الأوائل في اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين.

ويُعتبر الفنان التشكيلي عبد المعطي أبو زيد أحد أبرز رواد الفن الفلسطيني المعاصر حمل قضية وطنه بقلبه وروحه وجسدها في لوحاته، حين وجد في الرسم والريشة أداة مهمة للتعبير عن مكنوناته الوطنية الفلسطينية، وأبدع في لوحاته بنقل وتصوير وقائع النكبة كما رأها في طفولته وهو يخرج من حيفا، وانطباعاته عن التهجير القسري على يد العصابات الصهيونية، وقد جسد ذلك من خلال عدد كبير من أعماله الفنية.

أبدع الفنان الراحل في صناعة فن الملصق الفلسطيني الذي عبّر عن كل قضايا الهاجس الفلسطيني ووصل لكل بيت، واستطاع بالملصق أن يدخل العالم العربي والغربي فنياً وتشكيلياً، من بوابة الملصق وبعده باللوحة. وسار في منحى موازٍ من الفن الفلسطيني، وهو الاهتمام بالتراث الفلسطيني الذي كان يسرق على مرأى العالم فاتجه الفن نحو إحياء التراث الفلسطيني في اللوحة التشكيلية.