السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الغارديان: لماذا تتمسك حماس بفتح معبر رفح كأولوية اولى؟

2014-07-18 11:43:30 AM
الغارديان: لماذا تتمسك حماس بفتح معبر رفح كأولوية اولى؟
صورة ارشيفية
 
 
الحدث- صحيفة الجارديان 
 
نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تحليلا لمراسلها في رفح المصرية بيتر بومونت تحت عنوان "اعادة فتح معبر رفح تشكل اولوية حماس الاولى في محادثات وقف اطلاق النار".
 
ويؤكد التحليل ان فتح معبر رفح هو مسألة حياة او موت بالنسبة لحماس لكن السلطات المصرية لا تريد ان تقدم هذه الهدية لحماس حتى لا تزيد قوتها وشعبيتها.
 
ويقول بومونت إن معبر رفح من الناحية الشكلية لا يمثل شيئا فهو عبارة عن بوابات العبور مع قوسين اسمنتيين بالإضافة إلى مبنى وحيد نصف مهدم وتظهر على جدرانه آثار إطلاقات الرصاص.
 
ويضيف أن المعبر رغم ذلك يمثل الجائزة الكبرى لحركة حماس واعلى اولوياتها خلال مفاوضات وقف اطلاق النار مع اسرائيل بعد مرور اكثر من 10 ايام على بدء المعارك التي ادت الى مقتل 227 فلسطينيا واسرائيلي واحد.
 
ويضيف بومونت ان اعادة فتح المعبر بشكل مستمر يعد اهم مطالب حماس والمطلب الوحيد حسب المحللين المختصين الذي ترفض حماس التفريط فيه بعكس بقية المطالب التي يمكن التفاوض بشأنها حتى المطلب الخاص بإعادة إطلاق سراح المعتقلين الذين افرجت عنهم اسرائيل في صفقة اطلاق سراح جلعاد شاليط والذين اعتقلتهم تل ابيب مرة اخرى قبل ايام.
 
ويؤكد بومونت ان المعابر بين اسرائيل وقطاع غزة كانت دوما مغلقة منذ عام 2007 عندما سيطرت حماس على القطاع وهو ما جعل معبر رفح على الحدود المصرية المنفذ الوحيد لإدخال الطعام والامدادات الحيوية للقطاع.
 
ويستمر بومونت في تحليل اهمية المعبر موضحا انه تم إغلاق المعبر قبل نحو عام بعد هجوم على القوات المصرية اتهمت فيه جماعة مسلحة مقربة من حماس وتم فتحه بعد ذلك لسفر حاملي جوازات السفر الغربية وسفر الحجاج فقط وغير ذلك يبقى المعبر مغلقا لأسابيع متواصلة بمعاذير مختلفة.
 
وينقل المراسل عن مدير الجانب الفلسطيني من معبر رفح تأكيده ان المعبر مغلق بشكل مستمر منذ عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي موضحا ان الغلق يستمر احيانا لمدة 40 يوما بشكل متواصل.
ويوضح بومونت ان الانفاق التي تمتد تحت خط الحدود الفاصل بين رفح المصرية وغزة تعد مصدرا للأموال لحركة حماس كما ان المعبر يقع في قلب لعبة مصالح متعددة الاطراف منها الطرف المصري الذي لا يرغب حاليا في اهداء المعبر لحماس مفضلا فتحه لمصلحة السلطة الوطنية التي يرأسها محمود عباس "ابومازن".
 
وينقل بومونت عن مخيمر ابو صدر المحلل السياسي في غزة قوله "ان حماس تستطيع ان تتنازل عن اي مطلب اخر لكن ليس مطلب فتح معبر رفح".
 
ويضيف ابو صدر "يمكن التفاوض حول موضوع اطلاق سراح المعتقلين او تأجيله اما فتح المعبر فهو الامر الوحيد الذي يمكنه ايقاف حمام الدم لأنه يمثل رفعا للحصار المستمر على القطاع".