الخميس  18 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قائد في جيش الاحتلال: فشلنا في الاستعداد لأحداث حوارة

2023-03-01 09:09:49 AM
قائد في جيش الاحتلال: فشلنا في الاستعداد لأحداث حوارة
يهودا فوكس

ترجمة الحدث

كشف قائد منطقة الضفة في جيش الاحتلال يهودا فوكس، أن جيش الاحتلال لم يكن مستعدا للتعامل مع الأحداث في حوارة.

وقال: ما جرى خطير، لم نتجهز، ولم نكن مستعدين.

وأضاف :"نحن في فترة موجة مقاومة فلسطينية متصاعدة، خلال الفترة الأخيرة وحتى أبعد من ذلك، منذ الأسبوع الماضي، وفقط في الأيام الأخيرة قتل ثلاثة مستوطنين، ونحن كجيش لم نتمكن من منع العمليات أو التعامل معها كما يجب".

بالمقابل، قال محلّلون إسرائيليون إن ما حدث في منطقة حوارة، جنوبي نابلس، ليلة الأحد الماضية، يدل على فشل المؤسستين الأمنية والعسكرية الإسرائيليتين في احتواء الأمور.

وحذّروا من أن ما حدث في حوارة قد يؤدي إلى تصعيد صعب وإشعال الضفة، وهو السيناريو نفسه الذي سبق للجهات الاستخبارية الإسرائيلية أن حذّرت منه.

وقال مراسل "القناة الـ12" الاسرائيلية، أوهاد حامو، إنّ الاحتلال الإسرائيلي لم يرَ مثل هذا الأمر على الإطلاق، ولا بهذا الحجم، مضيفاً: "في الواقع، نحن نتحدث عن فقدان السيادة.

من جهته، تحدث معلّق الشؤون العسكرية في "القناة الـ12"، نير دفوري، عن وجود فشل في المؤسستين الأمنية والعسكرية، يطال ثلاث مستويات فيهما، وهذا الفشل يكمن في "فهم" قوات "الجيش" و"الشاباك" والشرطة، بالإضافة إلى المستوى الاستخباري، في أن هذا ما جرى في التجمع هو حدث انتقامي. كما أنه يكمن أيضاً في انتشار القوات هناك، وفي تقدير اللحظة التي تم فيها فهم ماذا يحدث، فإذا كان هناك نقص في القوات، فما الذي فعلته في تلك اللحظة.