الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

سلسلة القرى المهجرة .. قرية التينة قضاء الرملة

2023-05-07 01:02:09 PM
سلسلة القرى المهجرة .. قرية التينة قضاء الرملة

تدوين-ذاكرات/أماكن

في شهر النكبة، ننشر في تدوين عن مجموعة من القرى المهجرة عام 1948. وفي ما يلي تعريف بقرية التينة قضاء الرملة وتبعد عنها 20.5 كيلومتر.

التينة هي قرية احتلت وهجر سكانها، إثر هجوم عسكري في تموز عام 1948، وكانت من أوائل القرى التي احتلت في سياق عملية (أن فار).

ووفق ما ورد في كتاب كي لا ننسى للمؤرخ وليد الخالدي، القرية محيت تماما إبان النكبة، وثمة بالقرب منها منطقة واسعة مسيجة من جهة الجنوب، غلبت عليها الشجيرات والنباتات الشائكة. وقد غُرس بستان برتقال على جانبي الموقع الشمالي والغربي. ويمرّ إلى الجنوب من الموقع طريق عام يمتد من الشرق إلى الغرب، بينما يمرّ خط سكة الحديد على بعد 100 متر تقريباً إلى الشرق من الموقع.

ولا توجد مستعمرات على أراضيها أما مستعمرة كفار مناحم التي أنشئت عام 1937 فتقع على بعد 3 كلم إلى الجنوب الشرقي منها على أراضي كانت تابعة لقرية إدنبة.

كانت القرية مبنية على رقعة مستوية من الأرض في السهل الساحلي الجنوبي وتحيط بها أراض منبسطة. وكان الطريق العام الممتد من غزة يصل التينة بطريق الرملة-القدس العام كما كانت طرق ودروب ترابية تصلها بالقرى المجاورة. وكان خط سكة الحديد الواصل بين بئر السبع والرملة يمر جنوبي القرية أيام الحكم العثماني لكن الحركة على هذا الخط توقفت عهد الانتداب.