الخميس  18 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قناة عبرية: نتنياهو أجرى محادثات هاتفية مع بن سلمان

2023-05-22 09:18:19 PM
قناة عبرية: نتنياهو أجرى محادثات هاتفية مع بن سلمان

 

الحدث الفلسطيني

كشفت قناة 12 العبرية، أنّ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير خارجيّته إيلي كوهين، أجريا محادثات هاتفية مع ولي العهد السعوديّ محمد بن سلمان، خلال الساعات الـ24 الماضية، بشأن عملية التطبيع مع الرياض.

وبحسب القناة، فإنّ "المحادثات جرت بوساطة بحرينيّة، وبضغط أميركيّ، وذلك خلال وجود بن سلمان في البحرين "، إذ نقلت القناة عن مصادر سعودية، أنّه "تمّ اختيار البحرين كوسيط، بناءً على طلب السعوديين".

وأشارت القناة إلى أنّ "المفاوضات معقّدة للغاية، وتجري تحت ضغط من إدارة الرئيس الأميركيّ، جو بايدن، فيما يضع القصر السعوديّ؛ شروطًا واضحة لاتفاق مع إسرائيل بشأن تطبيع العلاقات، من ضمنها تنازلات في القضية الفلسطينية".

وذكرت القناة، أنّ "من بين المطالب الرئيسية للرياض، التي طُرحت في المفاوضات؛ منح تسهيلات لصالح الضفة المحتلة، بما في ذلك التنازل عن سلطات الجيش "الإسرائيلي" في الضفة، لصالح تعزيز نشاط الأجهزة الأمنية الفلسطينية فيها" بحسب القناة.

وكما جاء في التقرير، فإنّ " السعودية تطالب بإعطاء الرئيس الفلسطيني، محمود عبّاس، وأعضاء السلطة الفلسطينية، صلاحيات أمنية في كنيسة القيامة والمسجد الأقصى، باستثناء حائط البراق الذي سيبقى تحت سلطة الاحتلال".

وبهذه المعلومات، تظهر حقيقة التقارير التي تحدثت كثيرًا عن لقاءات جمعت مسؤولين سعوديين بنظرائهم الصهاينة في الكيان وأمريكا، والتي لطالما نفتها السعودية، في حين أكّد خبراء ومحللون أنّ تطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية هي مسألة وقت.

ويُذكر أنّ أربع دول عربية وقّعت اتفاقات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل برعاية أمريكيّة، وهي: الإمارات والبحرين والمغرب و السودان .