الثلاثاء  16 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أميركا والسعودية تعلقان مباحثات جدة بشأن السودان

2023-06-02 08:17:45 AM
أميركا والسعودية تعلقان مباحثات جدة بشأن السودان
السودان

الحدث العربي والدولي

أعلنت السعودية والولايات المتحدة الأميركية، مساء أمس الخميس، عن تعليق محادثات جدة بين أطراف الصراع في السودان، بعد الانتهاكات المتكررة لوقف إطلاق النار.

وقالت الدولتان الراعيتان لمباحثات جدة، في بيان لهما: "تعلن السعودية والولايات المتحدة الأميركية تعليق محادثات جدة بصفتهما المسهّلين (الرعاة)".

وأضاف البيان: "يأتي هذا القرار نتيجة الانتهاكات الجسيمة المتكررة لوقف إطلاق النار قصير الأمد وتمديد وقف إطلاق النار المؤخر من قبل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع".

وتابع: "أعاقت تلك الانتهاكات إيصال المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية التي هي هدف وقف إطلاق النار قصير الأمد".

وأضاف البيان السعودي الأمريكي: "المسهّلون يذكّرون الطرفين بأنهما لا يزالان ملتزمين بالتزاماتهما بموجب إعلان جدة في 11 أيار/ مايو الماضي، للالتزام بحماية المدنيين في السودان وتمديد وقف إطلاق النار لمدة 5 أيام في 29 أيار".

وأردف: "الرعاة أبلغوا الطرفين بالخطوات التي سيتعين عليهما اتخاذها لإثبات التزامهما الجاد بمحادثات جدة، واتخاذ إجراءات بناء الثقة التي يريدان تنفيذها من قبل الطرف الآخر قبل استئناف محادثات جدة".

وأكد البيان المشترك على استعداد الرياض وواشنطن لإعادة عقد محادثات جدة بمجرد أن يتخذ الطرفان "الخطوات اللازمة".

وقال: "إنهما على أهبة الاستعداد للعمل بجدية مع الطرفين لاستئناف محادثات جدة بمجرد اتخاذ خطوات يمكن إثباتها لتنفيذ الالتزامات لتمكين المساعدة الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية".

وكان أعلن الجيش السوداني، الأربعاء، تعليق مباحثات جدة بسبب "عدم التزام قوات الدعم السريع بتنفيذ بنود الاتفاق واستمرار الخروقات".