الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

انتخاب الجزائر لعضوية مجلس الأمن

2023-06-07 03:51:52 PM
انتخاب الجزائر لعضوية مجلس الأمن
مجلس الأمن الدولي

الحدث العربي والدولي

انتُخبت الجزائر، اليوم الثلاثاء، عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك بتصويت الأغلبية الساحقة من الدول الأعضاء.

وبموجب هذا التصويت، ستبدأ الجزائر ولايتها في 1 يناير 2024 وذلك إلى غاية 31 ديسمبر 2025. وإضافة إلى الجزائر، تم انتخاب كذلك كل من سيراليون وكوريا الجنوبية وغويانا وسلوفينيا

ومباشرة عقب الانتخاب، قالت الرئاسة الجزائرية إن انتخاب الجزائر عضوا في مجلس الأمن يعكس الاحترام والتقدير التي يحظى بهما رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون من قبل المجتمع الدولي وعرفانه بمساهمته في إحلال السلم والأمن الدوليين.

وذكر بيان الرئاسة: "تقديرا لدورها المحوري في منطقتها تم انتخاب الجزائر يوم أمس في الجولة الأولى وبأغلبية ساحقة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة عضوا غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمدة سنتين بداية من 1 يتاير 2024 وذلك على إثر تصويت 193 دولة عضو في الأمم المتحدة".

وأضاف المصدر أنّ هذا النجاح الدبلوماسي يمثل عودة الجزائر الجديدة إلى الساحة الدولية ويؤيد رؤية ونهج رئيس الجمهورية للحفاظ على السلم والأمن في العالم على أساس التعايش السلمي والتسوية السلمية للنزاعات وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول في إطار السياسة الخارجية، مُستمدة مبادئها وقيمها ومثلها من الثورة التحريرية.

يذكر أنها المرة الرابعة التي تفوز بها الجزائر في تاريخها بمقعد غير دائم في مجلس الأمن، بعد عهدات 1968-1969 و1988-1989 و2004-2005.

وقالت الجزائر إنّها تتطلع من خلال العضوية إلى الإسهام في عمل مجلس الأمن، عازمة على تركيز جهودها لتعزيز السلم والأمن الدوليين وتنشيط العمل متعدد الأطراف المتجدد مع تقوية الشراكات الرئيسية بالإضافة إلى تعزيز مبادئ وقيم عدم الانحياز ومواصلة الجهود لمكافحة الإرهاب وتعزيز مشاركة النساء والشباب في هذه الجهود الدولية.

وكذلك ذكر بيان الرئاسة أنّ الجزائر ستحرص على إسماع صوت الدول العربية والإفريقية والدفاع عن المصالح الاستراتيجية المشتركة في مختلف القضايا التي تندرج ضمن اختصاصات مجلس الأمن.

وستمثّل الجزائر وسيراليون إفريقيا فيما فازت كوريا الجنوبية بمقعد منطقة آسيا والهادئ بينما نالت غويانا المقعد المحجوز لأميركا اللاتينية والكاريبي.

وستحل البلدان الخمسة مكان ألبانيا والبرازيل والغابون وغانا والإمارات لولاية تستمر عامين.