الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وول ستريت جورنال تكشف عن منشأة تنصت صينية في كوبا

2023-06-08 03:53:58 PM
وول ستريت جورنال تكشف عن منشأة تنصت صينية في كوبا
صورة تعبيرية

الحدث العربي والدولي

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن الصين وكوبا توصلتا إلى اتفاق سري لبناء منشأة تنصت إلكتروني في الجزيرة الكاريبية، في تحد جيوسياسي جديد من بكين لواشنطن، وفقا لمسؤولين أميركيين مطلعين على معلومات استخباراتية سرية للغاية.

وقالت الصحيفة إن منشأة التنصت في كوبا -التي تقع على بعد نحو 100 ميل (160 كيلومترا) من فلوريدا الأميركية- ستسمح لأجهزة المخابرات الصينية بالحصول على الاتصالات الإلكترونية في جميع أنحاء جنوب شرق الولايات المتحدة، حيث توجد عديد من القواعد العسكرية، إضافة إلى مراقبة حركة السفن الأميركية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين -وصفتهم بالمطلعين على الأمر- أن الصين وافقت على دفع عدة مليارات من الدولارات لكوبا التي تعاني ضائقة مالية، للسماح لها ببناء محطة التنصت، وإن البلدين توصلا إلى اتفاق من حيث المبدأ.

وأثار الكشف عن الموقع المخطط له القلق داخل إدارة الرئيس جو بايدن بسبب قرب كوبا من البر الرئيسي للولايات المتحدة.

وترى واشنطن أن بكين أهم منافس اقتصادي وعسكري لها، ويمكن أن تشكل القاعدة الصينية ذات القدرات العسكرية والاستخباراتية المتقدمة في الفناء الخلفي للولايات المتحدة تهديدا جديدا غير مسبوق.

من جانبه، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي "إننا ندرك جيدا جهود الصين للاستثمار في البنية التحتية حول العالم التي قد تكون لها أغراض عسكرية". وأضاف "نحن نراقبها عن كثب، ونتخذ خطوات لمواجهتها، ونبقى على ثقة من أننا قادرون على الوفاء بجميع التزاماتنا الأمنية في الداخل وفي المنطقة وحول العالم".