الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في الجولان المحتل

2023-06-21 03:09:37 PM
إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في الجولان المحتل
مواجهات الجولان

الحدث العربي والدولي

أُصيب العشرات من أهالي الجولان السوري المحتل، اليوم الأربعاء، بجروح متفاوتة بينها خطيرة واختناق، إثر قمع قوات الاحتلال الصهيوني أصحاب الأراضي المستهدفة للاستيلاء، والمتضامنين معهم.

وأفادت مصادر محلية، بأنّ مواجهات اندلعت بين أصحاب الأراضي وقوات الاحتلال، بعد أن حاصرت عناصرها الأراضي ومنعت أصحابها من الدخول إليها، منذ يوم أمس الثلاثاء.

وأشارت المصادر، إلى أنّه تم اعتقال 8 أشخاص، عُرف من بينهم الشيخ سلمان فارس شمس، حيث قامت قوات الاحتلال بتطويق المنطقة بمشاركة طائرات وباستخدام الخيول، وحالت دون وصول مركبات الإسعاف إلى الجرحى، حيث تم إخلاء المصابين تدريجيًا بواسطة مركبات الأهالي.

من جهتها، أعلنت الفعاليات الشعبية في الجولان السوري المحتل، عن اضراب عام وغضب، اليوم، في قرى مجدل شمس وبقعاثا ومسعدة وعين قنيا، ردًا على ممارسات سلطات الاحتلال "التعسفية والإجرامية".

وشددت الفعاليات في بيانٍ لها، على أن إجراءات الاحتلال "التعسفية والإجرامية بحقنا وحق أراضينا، تجعلنا مصممين على قرارنا الحق وموقفنا الثابت"، وتضمن البيان دعوة للأهالي "للتوجه والتجمع غدًا صباحًا (الأربعاء) في مقام اليعفوري لتكون نقطة انطلاق نحو الأراضي المحاصرة".

وأمس الثلاثاء، اعتدت قوات الاحتلال على الأهالي الذين احتجّوا دفاعًا عن أراضيهم الزراعية المستهدفة بالمصادرة، من أجل إقامة مشروع توربينات الهواء، وذلك إثر اقتحام ممثلين عن الشركة "الإسرائيلية" المسؤولة عن المشروع للأراضي، معزَّزة بقوات من الشرطة.

يشار إلى أنّ قوات الاحتلال نصبت توربينات عملاقة في قرى الجولان، حيث يؤكد الجولانيون أن إقامة التوربينات ستعيق زراعة الأرض من حولهم وستكون خطرا بيئيا؛ وسبق أن رفض القضاء "الإسرائيلي" التماس الأهالي ضد بناء التوربينات.

وقوبلت المحاولة الأولى لبدء أعمال نصب التوربينات، في كانون الأول/ ديسمبر 2020، بمقاومة من الأهالي الذين اعتبروها "إعلان حرب" على قراهم.