الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إصدار قائمة محدّثة بأسماء الشركات والمؤسّسات العاملة بالمستوطنات

2023-06-30 11:50:38 PM
إصدار قائمة محدّثة بأسماء الشركات والمؤسّسات العاملة بالمستوطنات
مستوطنة

حدث الساعة

أصدر مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، قائمة محدثة بأسماء الشركات والمؤسسات العاملة بالمستوطنات في الأرض الفلسطينية المحتلة، حيث أفاد المكتب في بيانٍ له، بأنّ "ذلك جاء بناء على قرار مجلس حقوق الإنسان الذي طلب من المفوض السامي إصدار قائمة بالشركات العاملة بالمستوطنات، كون عملها غير قانوني".

وأوضح أنّ "المفوّض السامي السابقة باشلية أصدرت عام 2020 قائمة تضم 112 شركة مخالفة تعمل بالمستوطنات، والتي كان من المفترض أن يتم تحديثها سنويًا، غير أنه جرى تأجيل إصدار التحديث، ومع صدور القائمة الجديدة، تم ضم 97 شركة لازالت تمارس أنشطتها في المستوطنات".

كما بيّن المفوّض السامي، أنّ "15 شركة أزيلت من القائمة بعد أن أعلمت مكتب المفوض السامي بإيقاف أنشطتها في المستوطنات".

كما تطرّق إلى "توصية لجنة تقصي الحقائق للتحقيق في انعكاسات الاستيطان على الحقوق السياسية والمدنية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للشعب الفلسطيني، وتشمل أنشطة الشركات مجالات عمل مختلفة مخالفة للقانون حسب المعايير الدولية".

وفي وقتٍ سابق، رحّبت حملة المقاطعة في فلسطين، بإصدار مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة قائمة بأسماء الشركات المرتبطة بأنشطة في المستوطنات الموجودة في الضفة الغربيّة والمتواطئة مع الاستيطان.

وحدّد مكتب المفوّض السامي لحقوق الانسان في تقريرٍ سابق له 112 شركة لها علاقات بالمستوطنات التابعة للاحتلال الصهيوني، منها 94 شركة مقرها كيان الاحتلال و18 في ست دولٍ أخرى.