الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

يوم دراماتيكي في الكنيست الإسرائيلي وزلزال يضرب جيش الاحتلال

2023-07-23 10:09:32 AM
يوم دراماتيكي في الكنيست الإسرائيلي وزلزال يضرب جيش الاحتلال
الكنيست الإسرائيلي

الحدث الإسرائيلي 

قالت مواقع عبرية، إن الكنيست يناقش في جلسته اليوم الأحد، بند “إلغاء سبب المعقولية”، ومن المتوقع أن يستمر النقاش لعدة ساعات حتى المصادقة النهائية عليه في القراءتين الثانية والثالثة.

 وأثار “سبب المعقولية”، عاصفة في الأسابيع الأخيرة، مما دفع إلى خروج مئات الآلاف من المتظاهرين إلى عشرات المواقع الليلة والأيام الماضية.

ويخطط منظمو الاحتجاجات إلى الاحتجاج اليوم مساءً في “كابلان” في تل أبيب سينظم مؤيدو خطة التعديلات القضائية، مظاهرة تدعو إلى مواصلة الدفع بالتشريع، بالتزامن مع دعوات مماثلة لمعارضي التشريعات القضائية.

مظاهرات المعارضين والمؤيدين دفعت شرطة الاحتلال إلى رفع حالة التأهب في صفوفها بعد الاعتداءات والاشتباكات التي وقعت بالأمس من قبل عصابات “لافاميليا” التابعة لليكود ضد المحتجين في القدس واشتباكات ميدانية من مدن مختلفة.

وعلى الرغم من تصريحات رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو حول محاولات التوصل إلى حل وسط، إلا أنه لم يقترب أحد في “الائتلاف” من قادة المعارضة لا “غانتس” ولا “لبيد”.

 وتبذل الجهود بشكل رئيسي بين الأكاديميين وغيرهم من المشاركين في المحادثات، مع توقعات بأن يكون هناك محاولة الرئيس الإسرائيلي، لبذل جهود للتوصل لتفاهمات عند عودته من الولايات المتحدة اليوم.

ويسود تخوف في سلاح الجو الإسرائيلي من انضمام ضباط وطواقم طيران في الخدمة النظامية والدائمة إلى احتجاجات عناصر الاحتياط في السلاح، الذين أعلنوا عن وقف خدمتهم العسكرية على إثر مواصلة إجراءات تشريع قانون إلغاء ذريعة عدم المعقولية في إطار خطة إضعاف جهاز القضاء.

وبعث 1142 ضابطا وجنديا نشطا في الخدمة العسكرية في الاحتياط، أول من أمس الجمعة، رسالة إلى أعضاء الكنيست ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي وقائد سلاح الجو، جاء فيها أن "التشريع الذي يسمح للحكم بالعمل بشكل غير معقول وبصورة متطرفة سيقود بأسف عميق وبلا خيار إلى تعليق التطوع في الاحتياط". ووصفت هذه الرسالة بأنها "زلزال يضرب الجيش الإسرائيلي".

وأعلنت حركة الاحتجاج "إخوة في السلاح" خلال مؤتمر صحافي، أمس، أن نحو 10 آلاف عنصر في الاحتياط سيتوقفون عن التطوع في الاحتياط في حال استمرار تقدم تشريعات الخطة القضائية. وتبدأ مداولات في الهيئة العامة للكنيست، اليوم، ستنتهي بالتصويت بالقراءتين الثانية والثالثة على إلغاء ذريعة عدم المعقولية، اليوم أو غد.

وعلى إثر خضوع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لجراحة لزرع جهاز لتنظيم نبضات القلب، الليلة الماضية، تأجل لقائه مع رئيس أركان الجيش، هيرتسي هليفي، الذي كان سيقدم تقريرا حول جهوزية الجيش الإسرائيلي في ظل الاحتجاجات على الخطة القضائية في صفوف قوات الاحتياط.

ونقلت "هآرتس" عن ضابط كبير في الاحتياط في سلاح الجو، قوله "إننا نتواجد في وضع مشابه للوضع الذي ساد عشية حرب يوم الغفران (حرب تشرين 1973). وتوقعاتنا هي أن المستوى القيادي، رئيس هيئة الأركان العامة وقائد سلاح الجو، سيضرب على الطاولة الآن ويحذر المستوى السياسي من العواقب المتوقعة إذا سمح بحدوث أمر كهذا. وهذا يذكر بالإشارات الأولى لعبور مصري للقناة، عشية الحرب. ولم يعد بإمكان القيادة العليا التحدث عن احتمال منخفض لحدوث الخطر".