الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل تعلّق على تعيين سفير سعودي لدى السلطة

2023-08-13 12:13:58 PM
إسرائيل تعلّق على تعيين سفير سعودي لدى السلطة
أرشيفية

ترجمة الحدث

علّق وزير الخارجية الإسرائيلية إيلي كوهين على تعيين السعودية لسفير سعودي لدى السلطة الفلسطينية، والذي سيكون أيضا قنصلا عامًا في القدس.

وقال كوهين في حديث إذاعي اليوم الأحد: "لا يحتاجون إلى طلب الإذن منا. لم ينسقوا معنا ولا يحتاجون إلى التنسيق معنا، وفي المحصلة لن نسمح بفتح أي بعثة دبلوماسية".

وأضاف: "يريد السعوديون إيصال رسالة للفلسطينيين بأنهم لم ينسوهم. نحن لا نسمح للدول بفتح قنصليات لأن هذا لا يتفق مع سياستنا. القضية الفلسطينية ليست القضية الرئيسية في المحادثات مع السعودية".

وبشأن المفاوضات مع السعودية، قال: "لا أعتقد أنه من الصواب الخوض في كل التفاصيل، أما بالنسبة للمفاوضات بين الولايات المتحدة والسعودية، فإن موضوع التطبيع مع إسرائيل جزء من المفاوضات". 

في المقابل، رحبت وزارة الخارجية الفلسطينية، بقرار تعيين السفير نايف السديري سفيرا مفوضا فوق العادة غير مقيم لدى دولة فلسطين، وقنصلا عاما في مدينة القدس.

وقالت الخارجية في بيان صحفي اليوم الأحد، إن توقيت القرار يعكس اهتمام المملكة العربية السعودية الشقيقة بالقضية الفلسطينية باعتبارها إحدى الأسس التي تعتمد عليها سياسة المملكة الخارجية عربيا وإسلاميا ودوليا، وامتدادا لمواقف المملكة التاريخية والأخوية الداعمة للقضية الفلسطينية وحقوق شعبنا.

وأكدت استعدادها للتعاون الكامل مع السفير السديري لتسهيل قيامه بمهامه الجديدة من أجل رفعة شأن العرب والمسلمين وتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية المميزة بين المملكة ودولة فلسطين.