الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث| هل العلاقة بين نتنياهو وغالانت على وشك الانفجار؟

2023-08-15 12:59:51 PM
ترجمة الحدث| هل العلاقة بين نتنياهو وغالانت على وشك الانفجار؟
أرشيفية

ترجمة الحدث

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، أن وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت اجتمع مع قادة هيئة الأركان في الجيش، وقد شعروا من خلال حديثه أنه يقف إلى جانبهم في مواجهة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو. 

وأوضحت الصحيفة أن هذه الخلافات بين المستويات العسكرية والسياسية تأتي في الوقت الذي تعيش فيه إسرائيل تحت تهديد حزب الله، الذي أعلن أمينه العام حسن نصر الله عن قائمة من الأهداف التي ستتم مهاجمتها بالصواريخ الدقيقة في الحرب المقبلة.

واعتبرت الصحيفة أن هذه الخلافات والتي تتزامن مع التهديدات الأمنية، أدت إلى تآكل "الردع" في ظل الانقسام الداخلي حول "التعديلات القانونية" ومسألة كفاءة الجيش والخلاف بين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن.

ونقلت الصحيفة عن أحد قادة هيئة الأركان قوله إن غالانت مستعد لدفع الثمن مقابل الدفاع عن الجيش في مواجهة نتنياهو.

بالإضافة إلى ذلك، رأت الصحيفة أنه يمكن ملاحظة التوتر بين نتنياهو وغالانت في الرسالة غير العادية التي أصدرها الأخير لدعم رئيس الأركان في جيش الاحتلال هرتسي هليفي الذي تعرض لانتقادات من مسؤولين كبار في حزب الليكود وكذلك من نجل نتنياهو. 

وفي مارس الماضي، أقال نتنياهو، غالانت، بعد أن خرج الأخير بمؤتمر صحفي يدعو فيه إلى وقف "التعديلات القانونية" التي تسعى حكومة نتنياهو لتمريرها، ولاحقا عاد لمنصبه بعد تسوية الخلافات بين الطرفين، وفيما يبدو أن الأمور قد تعود وتنفجر مرة أخرى.