الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

محافظ سلطة النقد لـ الحدث: اقراض تمويل المشاريع الريادية بفائدة تحقق نجاحا نسبيا

2023-08-30 10:46:34 AM
محافظ سلطة النقد لـ الحدث: اقراض تمويل المشاريع الريادية بفائدة تحقق نجاحا نسبيا
سلطة النقد

وزير العمل لـ(الحدث): تخصيص 50% لتمويل مشاريع النساء المهمشات ويستهدف العاملات في المستوطنات

ارتفاع نسبة التمويل لصالح المشاريع النسوية من 19% في صندوق "استدامة" الى 50% في برنامج"Start Now"

 

الحدث – ابراهيم ابو كامش

أكد محافظ سلطة النقد د. فراس ملحم لـ (الحدث) ان المشاريع الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة التي تم تمويلها من برنامج (استدامة) بفائدة 3% حققت نجاحا نسبيا، بينما حققت المشاريع متناهبة الصغر صفرية الفائدة نجاحا باهرا وفقا لمعطيات ونتائج التغذية الراجعة من تلك المشاريع التي وصفها بالممتازة.

ويقول د. ملحم في تصريح خاص (الحدث):"علينا ان نميز بين المشاريع متناهبة الصغر والتي حققت نجاحا باهرا وتغذيتها الراجعة ممتازة لان فائدتها صفرية، والأهم من ذلك لا توجد عندنا مشاريع متعثرة وغير ناجحة".

ويتابع: "أما المشاريع الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة بفائدة 3% فقد حققت نجاحا نسبيا وهذا ناتج عن تشجيع البنوك المواطن للحصول على تمويل مباشرة منها وليس من خلال "استدامة" او ايا من البرامج التمويلية الاخرى، لكننا نعطي المشاريع غير متناهية الصغر فائدة لغاية 3% وهي ممتازة مقارنة مع فوائد البنوك العالية التي نعيشها ويعيشها الاقتصاد العالمي.

ويستدرك محافظ سلطة النقد قائلا: "وفي حين شكلت المشاريع النسائية المستفيدة من (استدامة) 19% من بين 2800 مشروع لكنه وصف بالمشروع الناجح لصفرية فائدته. فان اطلاق وزارة العمل/ صندوق التشغيل الفلسطيني وسلطة النقد بالشراكة مع عدة بنوك فلسطينية تجارية واسلامية مؤخرا، المشروع التمويلي "Start Now" بمحفظة تمويلية قيمتها 10 مليون دولار ويستهدف بشكل مباشر دعم المشاريع القائمة او جديدة لاصحاب الافكار الريادية التي تقودها النساء والوصول للمهمشات منهن او ذوي الاحتياجات الخاصة لتمكينهم اقتصاديا ومن وصولهم للتمويل بتقديم 10 آلاف دولار لكل مشروع بفائدة صفرية بهدف الحد من البطالة الموجودة".

ويقول د. ملحم:"نستهدف النساء المهمشات العاملات في المستوطنات وعلى وجه التحديد في المناطق المهمشة الراغبات بامتلاك مشاريع انتاجية لتمكينهن اقتصاديا. واذا استنفذنا قيمة محفظة المشروع فاننا على جاهزية لرصد 10 مليون اخرى لضخ المزيد من التمويل للمشاريع والمبادرات التي تحقق نجاح وتحتاج للمزيد من التمويل حيث ننظر بايجابية الى هذا الامر بعد منتصف عمر كل المشروع".

مخاطرة المشاريع الصغيرة يتحملها الممولون

وفي تصريح اخر خاص بـ(الحدث) يؤكد وزير العمل/ رئيس مجلس ادارة صندوق التشغيل د. نصري ابو جيش، ان برنامج"Start Now" يخصص 50% لمشاريع النساء المهمشات وبالتحديد اللواتي يعملن في المستوطنات وهذا سيكون له الاولوية في تمويل المشاريع 

واشار الى ان البرنامج يستهدف تمويل المشاريع في كافة القطاعات وبالتحديد في القطاع الزراعي وبشكل خاص في المناطق التي يتركز فيها العنقود الزراعي حيث سيكون لها اولوية وخاصة المشاريع الصغيرة لان المخاطرة يتحملها الممولون بنسبة 100%.

3500 مستفيد، وخلق أكثر من 5000 فرصة عمل

وقال وزير العمل:"يأتي برنامج "ابدأ الآن"Start Now" استكمالا لسلسلة متكاملة من المشاريع التمويلية والأنشطة الفنية التي تمت وما زال يتم تنفيذها من خلال برنامج ستارت اب –فلسطين الذي ينفذه الصندوق في جميع أنحاء الوطن، منذ عام 2016 ولغاية اليوم، بتمويل من الوكالة الإيطالية للتعاون الانمائي AICS، حيث ساهم البرنامج حتى الآن في توفير تمويلات لأكثر من 3500 مستفيد، وخلق أكثر من 5000 فرصة عمل، وتوفير الدعم الفني لأكثر من 2500 شخص.

وقال د. ابو جيش:"نعمل كل جهدنا لان تصل هذه القروض الى صفرية الفائدة، ونحن جاهزين اذا نجح هذا البرنامج  استكماله بمبالغ اضافية مضاعفة حتى 30 مليون دولار". متمنيا في المشاريع القادمة ان تكون المصاريف التي يحملها صندوق التشغيل اقل بكثير حتى يستطيع تقديم مشاريع اكثر ومحفظة مالية اكبر لتمويل انشاء هذه المشاريع.