السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حكومة الاحتلال تقرر توسعة طرق بالضفة: الهدف مليون مستوطن

2023-09-07 12:29:50 PM
حكومة الاحتلال تقرر توسعة طرق بالضفة: الهدف مليون مستوطن
أرشيفية

ترجمة الحدث

اتفقت وزيرة المواصلات في حكومة الاحتلال ميري ريغيف مع رئيس مجلس مستوطنات شمال الضفة يوسي داغان، على العمل على توسعة شارع 505 الذي سيربط حاجز زعترة  بمفرق أرئيل.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن المشروع سيتم إنجازه في صيف 2024، وبتكلفة 500 مليون شيقل. كما تم الاتفاق على توسعة الطريق السريع رقم 5 بتكلفة مليار ونصف شيقل. 

واعتبرت يديعوت أن هذه الخطوة تأتي على طريق تنفيذ رؤية المستوطنين بزيادة عددهم في الضفة إلى مليون، وهذا من شأنه أن يسبب توترات مع الأمريكيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن رغبة المستوطنين في الوقت الحالي هي تجاوز خط المليون مستوطن بالضفة، ضمن الخطة، لتثبيت أمر قائم، وضمان عدم إخلاء المستوطنات في أي ترتيب سياسي مستقبلي. 

وبينت الصحيفة أن هدفهم من توسعة هذه الشوارع وغيرها من المشاريع، هو خلق "واقع حياة طبيعي" في الضفة، وذلك عبر الاستثمار في الموارد والبنية التحتية لدفع الإسرائيليين إلى الانتقال للعيش في المستوطنات.

ولفتت الصحيفة إلى أن المستوطنين مهتمون في هذه المرحلة بتوسيع الطرق بما في ذلك توسيع الطريق السريع رقم 5 كجزء من استراتيجية خلق عدد كبير من الطرق الالتفافية الواسعة، والتي تساهم في تسريع الاستيطان، ومؤخرًا، تم افتتاح طريق العروب الالتفافي في "غوش عتصيون"، ومن المتوقع في نهاية شهر ديسمبر الجاري افتتاح طريق حوارة الالتفافي، بالإضافة إلى طرق التفافية أخرى.