السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الجزائر تخصص طائرات لنقل فريق إنقاذ ومساعدات للمغرب في انتظار موافقته

2023-09-12 08:15:50 AM
الجزائر تخصص طائرات لنقل فريق إنقاذ ومساعدات للمغرب في انتظار موافقته
زلزال المغرب

الحدث العربي والدولي

أعلنت وكالة الأنباء الرسمية أن الجزائر خصصت ثلاث طائرات لنقل فريق إنقاذ يضم 93 فرداً فضلاً عن مساعدات إنسانية إلى المغرب بعد الزلزال المدمر الذي وقع، الجمعة الماضي، وأودى بحياة أكثر من 2800 شخص، وذلك بانتظار الضوء الأخضر من الرباط.

وقالت الوكالة الجزائرية "بعد إعلان وزير العدل المغربي قبول المساعدات الجزائرية، أمرت السلطات الجزائرية بتخصيص ثلاث طائرات للتوجه إلى المغرب". وأضافت "خصصت اثنتان من الطائرات لشحن الأدوية والفرش والخيم والمواد الغذائية، فيما ستقل الثالثة عناصر فريق التدخل بكل عتادهم من تجهيزات وكلاب مدربة على البحث والإنقاذ".

وفي وقت لاحق، نقلت تقارير إعلامية مغربية عن مصدر وصفته بأنه مقرب من وزير العدل المغربي القول إن تصريح وزير العدل "تم تحريفه"، ولم يرحب بالمساعدات الجزائرية. وقال إن الوزير "رحب من حيث المبدأ بعروض مساعدات جميع الدول. التنسيق مع وزارة الخارجية، وهو منطق العمل كما جاء في بيان وزارة الداخلية".

وانضمت فرق إنقاذ من إسبانيا وبريطانيا وقطر لجهود البحث عن الناجين من الزلزال الذي وقع في جبال أطلس على بعد 72 كيلومتراً جنوب غربي مراكش في وقت متأخر من الجمعة، وبلغت قوته 6.8 درجة.

وذكر التلفزيون المغربي، أمس الإثنين، أن عدد القتلى بلغ 2862، بينما بلغ عدد المصابين 2562. وقال رجال الإنقاذ إن منازل الطوب اللبن التقليدية التي تشتهر بها المنطقة تقلل فرص العثور على ناجين لأنها انهارت.