السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مسؤول إسرائيلي عن الأزمة الداخلية: نحن في خضم حرب دينية

2023-10-01 08:52:30 AM
مسؤول إسرائيلي عن الأزمة الداخلية: نحن في خضم حرب دينية
نتنياهو

ترجمة الحدث

انتقد رئيس حزب "يهدوت هتوراة" ورئيس لجنة المالية، عضو الكنيست موشيه غافني، معارضي ما يعرف بـ"الثورة القانونية"، في خطاب حزبي عقد لمناقشة القضية. 

وقال غافني "إننا في خضم حرب دينية، ولم يتأثر الاقتصاد الإسرائيلي بسبب الثورة القانونية، وهو بحالة ممتازة، على عكس ادعاء البعض".

وقال غافني في كلمته: "لقد أوضح لي مسؤولو السوق والاقتصاد قبل بضعة أشهر مدى تأثير التعديلات القانونية على الاقتصاد، و"قالوا إن ذلك سيضر بالاقتصاد"، لكن لقد مر وقت طويل منذ ذلك الحين والاقتصاد ممتاز، ولا نرى أن هناك أي شيء مختلف".

وأضاف غافني: "إنهم لا يقصدون الاقتصاد في حربهم هذه، ولقد رأينا في يوم الغفران في تل أبيب ما جرى خلال الصلاة.. نحن في خضم حرب دينية. حربهم علينا ليست ذات طابع اقتصادي أو أمني أو اجتماعي، إنها حرب دينية، وهذه هي الطريقة التي يجب أن نتعامل معها، وبعون الله سنصمد".

ورد عضو الكنيست عوديد فورير من حزب "إسرائيل بيتنا": "الاقتصاد الإسرائيلي في عاصفة شديدة، ومواطنو إسرائيل يغرقون بسبب ارتفاع الأسعار وكل شيء رائع بالنسبة لرئيس اللجنة المالية". 

وتابع فورير: "الذي يدير حرباً دينية هو الذي يحول مليارات الشواقل من مخصصات الناجين من المحرقة، ومن جهاز التعليم، ومن جهاز الأمن لصالح أنظمة التعليم الدينية المستقلة التابعة لحزبي شاس ويهدوت هتوراة، والتي تمنع الأطفال المتدينين من تعلم الرياضيات واللغة الإنجليزية والعلوم".