السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

غانتس يزور واشنطن سرا.. ما الذي ناقشه هناك؟

2023-10-05 08:48:54 AM
غانتس يزور واشنطن سرا.. ما الذي ناقشه هناك؟
غانتس

ترجمة الحدث

كشف موقع والا العبري أن رئيس "المعسكر الوطني"، عضو الكنيست بني غانتس، وصل أمس الأربعاء إلى واشنطن والتقى في البيت الأبيض بمستشار الأمن القومي للرئيس بايدن، جيك سوليفان، ومسؤولين أمريكيين كبار.

وفق الموقع، تمت زيارة غانتس إلى واشنطن، سرا، وعلى غير العادة، لم يعلن مكتبه عن رحلته إلى واشنطن أو اجتماعاته المخطط لها مسبقًا.

وبحسب الموقع، تعقد اجتماعات غانتس في البيت الأبيض على خلفية جهود الإدارة الأمريكية للوصول لاتفاق شامل مع السعودية يتضمن أيضا اتفاق تطبيع مع إسرائيل.

ويأمل البيت الأبيض أن تحظى خطوة التطبيع مع السعودية بدعم واسع النطاق في النظام السياسي الإسرائيلي، بما في ذلك في صفوف المعارضة، خاصة في ضوء أنها قد تشمل تنازلات للفلسطينيين.

وأعلن غانتس عدة مرات أنه في حال التوصل إلى اتفاق مع السعودية، فإن حزبه سيصوت لصالحه في الكنيست، لكنه لن ينضم إلى الائتلاف.

وقال غانتس في مؤتمر بجامعة رايخمان في سبتمبر/أيلول: "لن يتغلب أي اعتبار سياسي على المصالح الاستراتيجية لإسرائيل، وسوف أصوت لصالح اتفاق تطبيع مع السعودية لكن لن أكون جزءا من الائتلاف".

وفي وقت سابق، أوضح زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الذي زار واشنطن قبل بضعة أسابيع، في محادثاته مع كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، أنه يعارض أي اتفاق يتضمن موافقة الولايات المتحدة على تخصيب اليورانيوم في المملكة العربية السعودية.

ولم يعجب البيت الأبيض بموقف لابيد بشأن هذه القضية، وخاصة أنه عبر عنه في محادثات مع أعضاء مجلس الشيوخ من الحزب الديمقراطي الذين قد يحتاج بايدن إلى دعمهم للموافقة على الاتفاق الشامل مع السعودية.

وأكد مكتب غانتس صحة المعلومات حول زيارته لواشنطن، وصرح بأن "غانتس التقى  مع مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان. وناقش الاثنان تعزيز المصالح الأمنية الحيوية لإسرائيل، وتوسيع اندماجها في المنطقة، والتعامل مع التهديد الإيراني".