الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بسبب رفض حزب "فرنسا الأبية" وصف حماس "بالإرهابية": الحزب الاشتراكي الفرنسي يعلق تحالفه مع اليسار

2023-10-18 03:01:03 PM
بسبب رفض حزب

الحدث العربي والدولي

علق الحزب الاشتراكي الفرنسي ليل الثلاثاء الأربعاء، مشاركته في تحالف اليسار بسبب خلافات مع حزب "فرنسا الأبية" حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

جاء هذا القرار بعد رفض جان لوك ميلانشون زعيم "فرنسا الأبية" والمرشح السابق للرئاسة والمقربين منه وصف حماس بأنها "إرهابية"، بعد الهجوم الذي شنته على إسرائيل في السابع من أكتوبر. وفق ما ذكرت  "فرانس برس" .

وتحدثت النائبة عن الحزب دانيال أوبونو مجددا الثلاثاء عن "مجموعة سياسية إسلامية.. تقاوم الاحتلال" من أجل "تحرير فلسطين".

وفي مواجهة هذه الخلافات، صوت المجلس الوطني للحزب الاشتراكي القوة المهيمنة السابقة على اليسار، مساء الثلاثاء مع "تجميد" مشاركته في أعمال "الاتحاد البيئي والاجتماعي الشعبي الجديد" (نوب) الذي تشكل في مايو 2022 لمواجهة الرئيس إيمانويل ماكرون الذي أعيد انتخابه للتو.

وحتى قبل هذا التصويت، أعلن ميلانشون انتهاء التحالف رسميا وعزا ذلك إلى الاشتراكيين "بسبب أمور شخصية تعنيني فيما يتعلق بإسرائيل وفلسطين".

وهذا ليس الانقسام الأول داخل التحالف الذي يهيمن عليه حزب فرنسا الأبية منذ ولادته بعدما حصل ميلانشون على حوالى 22 بالمئة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية في أبريل 2022.

وقد أحيا آمال ناخبي اليسار بجمعه الاشتراكيين ودعاة حماية البيئة والشيوعيين وسمح بوصول 150 نائبا إلى الجمعية الوطنية من أصل 577.

ومنذ ذلك الحين، شهد خلافات داخلية حول إصلاح نظام التقاعد، والحرب في أوكرانيا وأعمال الشغب في المدن.