الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

غوتيريش: هجوم حماس لم يأت من الفراغ فالشعب الفلسطيني يعاني من الاحتلال منذ عقود

2023-10-24 08:26:00 PM
غوتيريش: هجوم حماس لم يأت من الفراغ فالشعب الفلسطيني يعاني من الاحتلال منذ عقود
دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

 

الحدث العربي والدولي

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش -اليوم الثلاثاء- إلى "وقف إطلاق نار إنساني" في قطاع غزة، وقال إن هجمات المقاومة الفلسطينية لا تبرر لإسرائيل القتل الجماعي الذي تشهده غزة، في حين اعتبر وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن عدم تحرك المجلس لإنقاذ سكان غزة "لا يغتفر".

جاء ذلك في جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لبحث الوضع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، بعد تصاعد المواجهات بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل.

وقال غوتيريش "من المهم أن ندرك أن هجمات حماس لم تحدث من فراغ، وأن هذه الهجمات لا تبرر لإسرائيل القتل الجماعي الذي تشهده غزة".

وأضاف "من أجل التخفيف من هذه المعاناة الهائلة، وتسهيل توزيع المساعدات بشكل مضمون، وتسهيل الإفراج عن الرهائن، أكرر دعوتي إلى وقف إطلاق نار إنساني فورا".

وأعرب عن "قلق عميق بشأن الانتهاكات الواضحة للقانون الإنساني الدولي التي نراها في غزة"، مضيفا "لنكن واضحين: كل طرف في أي نزاع مسلح ليس فوق القانون الإنساني الدولي".

وشدد غوتيريش على أن المساعدات التي دخلت غزة إلى الآن "هي مجرد قطرة في محيط الحاجات. إضافة إلى ذلك، مخزونات الأمم المتحدة من الوقود في غزة ستنفد خلال أيام. هذه ستكون كارثة أخرى".