الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بلينكن: نعمل لإطلاق الأسرى الأميركيين والإسرائيليين لدى حماس

2023-11-17 04:39:25 AM
بلينكن: نعمل لإطلاق الأسرى الأميركيين والإسرائيليين لدى حماس
أنتوني بلينكن

الحدث العربي والدولي

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إنهم يعملون "بشكل مكثف" منذ اليوم الأول لمحاولة إطلاق الأسرى الأميركيين والإسرائيليين لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة.

وأوضح بلينكن لشبكة "إيه بي سي" أنه لا يمكنه تقديم تفاصيل بشأن مفاوضات استعادة الأسرى، مشيرا "لكنني متفائل بأننا قادرون على إعادتهم".

وأضاف بلينكن أنه "واثق من وجود أنفاق ومركز قيادة تحت مجمع الشفاء في غزة"، لافتا إلى أن غزة يجب أن تكون في المستقبل تحت الحكم الفلسطيني ويجب توفير الأمن فيها أيضا، وفق قوله، مؤكدا "كنا واضحين للغاية بأنه لا يمكن لإسرائيل إعادة احتلال غزة".

وطالب وزير الخارجية الأمريكي، "إسرائيل" باتخاذ إجراءات عاجلة لوقف عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وقال المتحدث باسم الخارجية ماثيو ميلر، إن بلينكن شدد في مكالمة هاتفية مع بيني غانتس زعيم المعارضة الإسرائيلية الذي انضم إلى حكومة طوارئ الحرب التي شكلها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، على الحاجة الملحة لاتخاذ خطوات إيجابية لخفض التوتر في الضفة الغربية بما في ذلك من خلال مواجهة تزايد مستوى عنف المستوطنين المتطرفين.

وفي وقت سابق، أدانت فرنسا أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون الإسرائيليون في الضفة الغربية ووصفتها بأنها "سياسة إرهاب" تهدف إلى تهجير الفلسطينيين.

وحثت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير لوجوندر، في حديثها للصحفيين، السلطات الإسرائيلية على حماية الفلسطينيين من هذا العنف.

وتصاعدت اعتداءات المستوطنين على سكان المدن والقرى الفلسطينية تزامنا مع الحرب الإسرائيلية على غزة، كما كثف الجيش الإسرائيلي من وتيرة اقتحاماته للمدن والمخيمات في الضفة، حيث استشهد أكثر من 180 فلسطينيا منذ السابع من أكتوبر 2023.