الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تركزت في طولكرم.. الاحتلال يشن حملة اقتحامات لمدن الضفة

2024-01-09 08:18:59 AM
تركزت في طولكرم.. الاحتلال يشن حملة اقتحامات لمدن الضفة

الحدث للأسرى

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الثلاثاء، مناطق عدة بالضفة الغربية المحتلة تركزت في طولكرم ومخيماتها، وسط اندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة.

ففي طولكرم، انسحبت صباح اليوم الثلاثاء قوات الاحتلال من مخيمي نور شمس وطولكرم، بعد عملية عسكرية واسعة لأكثر من 8 ساعات، تخللتها اشتباكات وقصف طيران الاحتلال المسير منزلاً وإعطاب المقاومة جرافة عسكرية وآليات عسكرية والتصدي لقوات الاحتلال المقتحمة.

واقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، مدينة ومخيم طولكرم ومخيم نور شمس شرق المدينة، وسط اندلاع اشتباكات مسلحة عنيفة، تصدى خلالها المقاومون للقوات المقتحمة بالعبوات المتفجرة وعمليات إطلاق النار.

واستهدف المقاومون جرافة عسكرية من نوع D9 بعبوة ناسفة أصابتها بشكل مباشر في مخيم طولكرم، واندلعت اشتباكات مسلحة وصفت بالعنيفة.

وكانت جرافات الاحتلال قد شرعت بتدمير البنية التحتية في مخيمي نور شمس وطولكرم، وأفادت مصادر محلية بأن جرافة الاحتلال شرعت بتدمير منطقة الساحة بمخيم نور شمس بطولكرم تزامنا مع استمرار اقتحام مخيم طولكرم والمدينة.

وقصفت طائرة مسيّرة إسرائيلية موقعا في مخيم طولكرم، وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمه تعاملت مع 9 إصابات بالشظايا، نتيجة قصف منزل في مخيم طولكرم.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت أحد المصابين بالقصف الإسرائيلي، لتقوم لاحقًا بتسليمه لمركبات الإسعاف الفلسطينية على بوابة حاجز "تسينعوز"، ونقلها لمستشفى ثابت ثابت الحكومي بطولكرم.

وإلى جانب اقتحام مدينة ومخيم طولكرم ونور شمس، اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي عنبتا وكفر اللبد شرقي المدينة.

وعبر ساعات الاقتحام، دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية اقتحمت المدينة برفقة جرافات، وأعاق جنود الاحتلال عمل مركبات الإسعاف، وأوقفت عددًا منها وفتشتها، فيما انتشر قناصة الاحتلال في عدة أبنية بمحيط مخيم طولكرم.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي عنبتا وبيت ليد شرقي طولكرم، وسط إطلاق نار وعمليات تمشيط وتفتيش.

وجاء اقتحام طولكرم بعد ساعات قليلة من عملية اغتيال نفذتها قوة خاصة "إسرائيلي" في ضاحية اكتابا بالمدينة ، استشهد على إثرها ثلاثة مقاومين وهم: يوسف الخولي، وعاهد رجب، وطارق شاهين".

وفي جنين، شهدت عدة بلدات في المحافظة اقتحامات ومداهمة لمنازل المواطنين، وسط اندلاع مواجهات في عدد منها، حيث اقتحمت قوات الاحتلال بلدات وقرى سيلة الظهر، ويعبد، وعرابة، ونزلة زيد، وطورة، وبير الباشا، وجلبون، وفقوعة، ودير غزالة، وعرانة، وعربونة.

واندلعت مواجهات واشتباكات مسلحة في بلدة عرابة، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام باتجاه المواطنين.

وأعادت قوات الاحتلال اقتحام بلدة يعبد جنوب غرب جنين، واعتقلت الأسرى المحررين مجد بعجاوي وعلي عبد الرحيم أبو بكر وحازم ناهد قبها وبلال طالب أبو بكر بعد اقتحام منازلهم في البلدة.

وفي قلقيلية، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عزون شرق قلقيلية، وشرعت بعميات تفتيش وتخريب في منازل المواطنين والتحقيق ميدانيا مع ساكنيها، واعتقلت الأسير المحرر يحيى ابو هنية.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة حبلة، واعتقلت عددا من الشبان عرف منهم الشاب مهند رزمك، وافرجت عن شابين من المعتقلين، فيما حطمت قوات الاحتلال مركبة مواطن بعد اقتحام منزله في بلدة حبلة جنوب قلقيلية فجر اليوم.

واقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال المدينة من عدة محاور، واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال التي نشرت قناصة على أسطح عدد من البنايات في المدينة، وأشعل شبان لإطارات المطاطية في حي كفر سابا، واعتقلت قوات الاحتلال كلا من  نهاد ابو عصب وهشام برهم ومعاذ زيد الاقرع بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.

كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، وداهم جنود الاحتلال عددا من المنازل في القرية وعاثوا فيها فسادا وتخريبا في الممتلكات.

وفي نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال قرية مادما جنوب نابلس، وشرعت بعمليات تفتيش واسعة في القرية وانتشارها في عدد من شوارعها وحاراتها.

وفي رام الله، أصيب شاب برصاص الاحتلال الحي في الظهر، خلال اقتحام الاحتلال مدينة رام الله، واقتحمت قوة خاصة من جيش الاحتلال تقتحم منزل رئيس مجلس طلبة جامعة بيرزيت صالح ماجد حسن في حي عين مصباح بالمدينة ، واعتقلت والده الأسير المحرر ماجد حسن، وشقيقه محمد ماجد حسن.

واقتحمت قوة عسكرية إسرائيلية قرية عطارة شمال رام الله، وتمركزت في محيط منزل المعتقل مريد عطاري، الذي اعتقلته أمس.

وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: مراد محمود الشيخ (26 عاما)، وإبراهيم أحمد الشيخ (24 عاما)، ومجاهد علي الشيخ (30 عاما)، من قرية مراح رباح جنوب بيت لحم بعد مداهمة منازلهم.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة حوسان غرب بيت لحم واعتقلت كلا من: بدوي طارق حمامرة (32 عاما)، وفضل شادي شوشة ( 18عاما)، وهاني فضل شوشة (25 عاما) بعد مداهمة منازلهم.

وفي مدينة الخليل، اقتحمت قوة راجلة من جيش الاحتلال بلدة بني نعيم، وداهمت منزل الأسير محمد مناصرة المعتقل مع نجله منذ أسبوعين، وذلك بحثًا عن نجله الآخر، وأجرت عمليات تفتيش وتخريب في محتويات المنزل.

واعتقلت قوات والد الشاب علاء عوض نصار للضغط على نجله الرسام علاء لتسليم نفسه، والشابين يعقوب أبو هشهش وأحمد تيسير أبو هشهش خلال اقتحام مخيم الفوار جنوب مدينة الخليل.

واندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في بلدة بني نعيم، في حين صادر جنود الاحتلال 3 مركبات لمواطنين في البلدة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال منطقة الظهر في بيت أمر قرب الخليل، وأجرت عمليات تفتيش في منازل وأراضي المواطنين، وسط اندلاع مواجهات.