الأربعاء  08 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أمين عام «أوبك»: دعوات وقف الاستثمار في النفط تعرض أمن الطاقة للخطر

2024-02-07 06:26:06 AM

أمين عام «أوبك»: دعوات وقف الاستثمار في النفط تعرض أمن الطاقة للخطر
أوبك

الحدث الاقتصادي

قال الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) هيثم الغيص، إن الدعوات لوقف الاستثمارات في الوقود الأحفوري، تعرض أمن الطاقة العالمي للخطر.

وأوضح الغيص، في جلسة نقاشية ضمن أسبوع الطاقة الهندي 2024 بعنوان «ضمان أمن الطاقة للدول والصناعة في العالم»، المنعقد في نيودلهي، أن النفط والغاز يمثلان 60 في المائة من مزيج الطاقة العالمي، لذا من الضروري أن يسير أمن الطاقة وخفض الانبعاثات جنباً إلى جنب.

وأكد أن «هناك توافقاً عالمياً على أن الطلب على النفط سيستمر في الارتفاع... الاستثمار في قطاع النفط ضروري لتلبية الطلب المستقبلي في دول مثل الهند»، مشيراً إلى التوقعات التي تشير إلى زيادة الطلب على الطاقة 23 في المائة من الآن وحتى عام 2045.

وشدد على أن «الفكرة المضللة» المتمثلة في التوقف عن الاستثمار في مشاريع نفط جديدة «من شأنها أن تقوض أمن إمدادات الطاقة وتؤدي إلى تقلبات كبيرة... يحتاج العالم إلى نهج يشمل جميع الطاقات والتقنيات في تحولات الطاقة».

وفي حديثه عن أفضل السبل للمضي قدماً، تحدث الأمين العام لمنظمة «أوبك» عن «أهمية الحوار، ثم الحوار...»، مشيراً إلى أنه يعد اتباع نهج شامل ومتوازن في التحولات في مجال الطاقة أمرا حيويا لجميع الدول والشعوب.

من جانبه، قال رئيس الوزراء ناريندرا مودي، إن الهند من المتوقع أن تشهد استثماراً بقيمة 67 مليار دولار في قطاع الطاقة على مدى السنوات الخمس إلى الست المقبلة.

وشدد خلال افتتاح النسخة الثانية من أسبوع الطاقة الهندي، على النمو الاقتصادي القوي للهند، الذي تجاوز 7.5 في المائة، وتوقع أن تصبح الهند ثالث أكبر اقتصاد في العالم قريبا.