الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

انخفاض مبيعات «آيفون» في الصين 24% مع تصاعد شعبية «هواوي»

2024-03-06 07:24:02 AM
انخفاض مبيعات «آيفون» في الصين 24% مع تصاعد شعبية «هواوي»

الحدث تكنوبوك

انخفضت مبيعات هواتف «آيفون» لشركة «أبل» في الصين بنسبة 24 في المائة على أساس سنوي في الأسابيع الستة الأولى من عام 2024، وفقاً لشركة أبحاث السوق «كاونتر بوينت»، إذ تواجه الشركة الأميركية منافسة متزايدة من منافسين محليين مثل «هواوي».

وسجلت شركة «هواوي»، أكبر منافسة لشركة التكنولوجيا الأميركية العملاقة في الصين في مجال الهواتف الذكية الفاخرة، ارتفاعاً في مبيعات الوحدات بنسبة 64 في المائة خلال الفترة نفسها، وفق ما نقلت «رويترز».

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى إثارة المخاوف بشأن تباطؤ الطلب على الشركة الأميركية، التي جاءت توقعات إيراداتها للربع الحالي أقل بمقدار 6 مليارات دولار من توقعات «وول ستريت».

وانخفضت أسهم شركة صناعة هواتف «آيفون» بنسبة 1.6 في المائة في تداول ما قبل السوق يوم الثلاثاء وخسرت نحو 10 في المائة من قيمتها حتى الآن هذا العام، ما أدى إلى أداء أقل من نظيراتها من شركات التكنولوجيا الكبرى في الولايات المتحدة.

وذكر تقرير «كاونتر بوينت» أن حصة «أبل» في سوق الهواتف الذكية الصينية انخفضت إلى 15.7 في المائة، ما وضعها في المرتبة الرابعة، مقارنة بالمرتبة الثانية في نفس الفترة من العام الماضي عندما كانت تملك حصة سوقية تبلغ 19 في المائة.

وارتفع ترتيب «هواوي» إلى المركز الثاني، حيث توسعت حصتها السوقية إلى 16.5 في المائة من 9.4 في المائة قبل عام. وانكمشت سوق الهواتف الذكية الإجمالي في الصين بنسبة 7 في المائة، وفقاً للتقرير.

وقال المحلل الرئيسي في «كاونتر بوينت»، مينغمينغ تشانغ، إن «أبل» تواجه منافسة شديدة في الفئة العليا من شركة «هواوي» التي تشهد انتعاشاً، بينما تتعرض للضغط في الفئة الوسطى بسبب الأسعار التنافسية من شركات مثل «أوبو» و«فيفو» و«شاومي».

وبدأت شركة «أبل» تقديم دعم لبعض طرازات «آيفون» يصل إلى 1300 يوان (180.68 دولار) في الأسبوع الماضي من خلال المتاجر الرئيسية على «تي مول»، منصة السوق الرئيسية لشركة «علي بابا».

وكانت الشركة قد عرضت بالفعل خصومات على أجهزة «آيفون» تصل إلى 500 يوان على مواقعها الرسمية الشهر الماضي.

وشهدت «هواوي» انتعاشاً في مبيعاتها من الهواتف الذكية الفاخرة منذ إطلاقها سلسلة «مايت 60» في أغسطس (آب) بعد أن عانت لسنوات من القيود الأميركية على صادرات المكونات الرئيسية للشركة.

وكانت «هونور»، وهي علامة تجارية للهواتف الذكية التي انفصلت عن «هواوي» في عام 2020، العلامة التجارية الوحيدة من بين أفضل خمس علامات التجارية التي تشهد ارتفاعاً في مبيعات الوحدات خلال الأسابيع الستة الأولى من العام، حين ارتفعت بنسبة 2 في المائة. وانخفضت العلامات التجارية الصينية «أوبو» و«فيفو» و«شاومي» بنسبة 15 و7 و29 في المائة على التوالي.