الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الذهب يقترب من تحقيق أكبر قفزة أسبوعية له في 5 أشهر

2024-03-09 07:36:16 AM
الذهب يقترب من تحقيق أكبر قفزة أسبوعية له في 5 أشهر
تعبيرية

الحدث الاقتصادي

ارتفعت أسعار الذهب أمس الجمعة، ومن المحتمل أن تحقق أكبر قفزة أسبوعية لها في 5 أشهر، حيث تحوم بالقرب من أعلى مستوى لها على الإطلاق، مع تعليقات رئيس «مجلس الاحتياطي الفيدرالي»، جيروم بأول، التي عززت الرهانات على خفض أسعار الفائدة، في منتصف العام، وذلك قبل صدور تقرير الوظائف الأميركية الرئيسي في وقت لاحق.

واستقر سعر الذهب الفوري عند 2157.32 دولار للأوقية، اعتباراً من الساعة 06:01 (بتوقيت غرينتش)، حيث يحوم حول ذروة قياسية بلغت 2164.09 دولار تم تحقيقها يوم الخميس، وفق «رويترز».

واستقرت العقود الآجلة الأميركية للذهب عند 2164.60 دولار.

ورغم دور المضاربات قصيرة الأجل في ارتفاع الذهب، فإن توقُّع خفض أسعار الفائدة في المستقبل القريب يظل الداعم الرئيسي لتلك الارتفاعات، وفقاً للعضو المنتدب في شركة «ميتال فوكس»، نيكوس كافاليس.

وقال باول إن الاحتياطي الفيدرالي «ليس بعيداً» عن اكتساب الثقة التي يحتاج إليها في انخفاض التضخم لبدء خفض أسعار الفائدة، وهو ما قال إنه من المرجح أن يحدث في الأشهر المقبلة.

ويتوقع المتداولون 3 إلى 4 تخفيضات في أسعار الفائدة الأميركية، بواقع ربع نقطة (25 نقطة أساس) لكل منها، مع احتمال بنسبة 75 في المائة لبدء تلك التخفيضات في يونيو (حزيران)، وفقاً لبيانات «إل إس إي جي».

وتعمل أسعار الفائدة المنخفضة على تعزيز جاذبية الذهب الذي لا يقدم عائداً.

وقال كافاليس إن العامل الآخر وراء الدعم القوي للذهب في الأسابيع الأخيرة ارتفاع فئات الأصول المسايرة للدورة الاقتصادية، خصوصاً الأسهم، حيث يسعى المستثمرون إلى تنويع تعرضهم للمخاطر.

ويُحذر محللون ومتداولون من أن ارتفاع أسعار الذهب قد يُلقي بظلاله على موسم الزفاف في الهند، حيث يُتوقع أن يُضعف الطلب على الذهب خلال هذه الفترة. بينما من المُنتظر أن تواصل الصين، أكبر مشترٍ للذهب في العالم، طلبها القوي على المعدن النفيس بوصفه ملاذاً آمناً خلال العام الحالي.

ويتجه الدولار نحو أكبر انخفاض أسبوعي له هذا العام، مما يجعل السبائك أقل تكلفة لحاملي العملات الأخرى. وستركز السوق على بيانات الوظائف الأميركية الرئيسية المنتظَر صدورها.

على صعيد المعادن الأخرى، واجه البلاتين تراجعاً بنسبة 0.3 في المائة ليصل سعره إلى 916.48 دولار للأوقية، بينما حافظت الفضة على استقرارها عند 24.32 دولار. في المقابل، سجل البلاديوم ارتفاعاً بنسبة 0.5 في المائة ليصل سعره إلى 1039.07 دولار. وتتجه جميع هذه المعادن الثلاثة لتحقيق مكاسب أسبوعية.