الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

جنوب إفريقيا: سنعتقل جنود جيش الاحتلال الذين يحملون جنسية بلادنا

2024-03-14 03:37:36 AM
جنوب إفريقيا: سنعتقل جنود جيش الاحتلال الذين يحملون جنسية بلادنا
وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور

 

الحدث العربي والدولي

أعلنت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور، الأربعاء، أنه سيتم اعتقال جنود جيش الاحتلال، الذين يحملون جنسية جنوب إفريقيا عند وصولهم إلى البلاد.

وبحسب صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، قالت الوزيرة التي تحدثت في تجمع مؤيد للفلسطينيين، إنها "أصدرت تحذيرا بشأن هذا الموضوع للذين يقاتلون إلى جانب إسرائيل أو في صفوف الجيش الإسرائيلي ينص على: (عندما تصل، سنقوم باعتقالك)".

وذكرت الصحيفة أن "جنوب إفريقيا هي الدولة التي لجأت إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي واتهمت إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة".

وقبل أسبوع، عرضت باندورا على حلفاء الاحتلال إرسال قواتهم لتأمين شحنات المساعدات إلى القطاع.

وعلى خلفية الحادث الذي أطلق فيه جيش الاحتلال النار على مدنيين فلسطينيين، قالت باندور: "بما أن هؤلاء الحلفاء أصدقاء مقربون لإسرائيل، فإن الشحنات ستمر دون انقطاع. ولا أتصور أن قوات الجيش الإسرائيلي ستطلق النار عليهم".

وأمرت محكمة العدل الدولية "إسرائيل"، باتخاذ كل الإجراءات التي في وسعها لمنع قواتها من ارتكاب أعمال إبادة جماعية، واتخاذ إجراءات لتحسين الوضع الإنساني للفلسطينيين في غزة، في أعقاب قضية رفعتها جنوب إفريقيا.

ولم تصل المحكمة إلى حد المطالبة بوقف إطلاق النار، ولم تحكم بعد في جوهر قضية جنوب إفريقيا، وهو: "هل حدثت إبادة جماعية في غزة؟"، وقد يستغرق صدور الحكم سنوات، وفقا لخبراء.

ودخل العدوان على غزة يومه الـ159، حيث يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على القطاع، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 31 ألفا و272 شهيدا، وإصابة 73 ألفا و24 شخصا، إلى جانب نزوح نحو 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.