السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صحيفة: واشنطن تبلغ الاحتلال بنوع العملية التي ستدعمها في رفح

2024-03-14 09:37:40 AM
صحيفة: واشنطن تبلغ الاحتلال بنوع العملية التي ستدعمها في رفح

الحدث العربي والدولي

قالت صحيفة "بوليتيكو"، إن مسؤولين أمريكيين أبلغوا نظراءهم الإسرائيليين بأن واشنطن ستدعم الاحتلال الإسرائيلي في ضرب أهداف ذات قيمة عالية لحماس في رفح وتحتها، شرط تجنب غزو واسع النطاق.

وذكرت أن "الخط الأحمر" الذي رسمه بايدن خلال عطلة نهاية الأسبوع، هو أنه لا ينبغي للاحتلال الإسرائيلي بعد الآن مواصلة حملته دون وجود خطط موثوقة لحماية المدنيين، لكن جييش الاحتلال الإسرائيلي لا يزال يتعين عليه وضع مثل هذه الخطة.

وأفاد أربعة مسؤولين أمريكيين بأن كبار مسؤولي الإدارة أشاروا للاحتلال، في محادثات خاصة، إلى أنهم قد يدعمون خطة أقرب إلى عمليات "القضاء على المقاومة" منها إلى حرب شاملة، مشددين على أن ذلك من شأنه أن يقلل من الخسائر في صفوف المدنيين، ويقضي على صفوف حماس، بما يتجنب الحدية في الرأي العالمي تجاه الحرب. 

وشدد مسؤول إسرائيلي، على أنه "ليس هناك شك في أن قوات الاحتلال ستشن في مرحلة ما عملية من نوع ما"، مضيفا: "في نهاية المطاف، لا يمكننا كسب هذه الحرب دون هزيمة كتائب حماس في رفح".

ونقلت الصحيفة معلومات استخباراتية عسكرية عن مسؤولين رفيعي المستوى في البيت الأبيض والإدارة، إن بعض الأعضاء الرئيسيين في فريق بايدن يشككون في أن الاحتلال يهدف إلى القيام بعملية عسكرية كبيرة في غزة قريبا.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع: "سيتعين عليهم القيام ببعض عمليات إعادة تموضع القوات، وهذا لم يحدث، وليس وشيكا".

واعتبر أن "عدم التحرك هو علامة على أن إسرائيل تأخذ التحذيرات الأمريكية في الاعتبار. لكن إسرائيل ستفعل ما تقرر أن تفعله، الأمر أشبه بمحاولة التنبؤ بالطقس. ولكن هل تم سماع الرسالة المرسلة؟ نعم".