الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

البتكوين والذكاء الاصطناعي يعيدان تشكيل عالم صناديق الاستثمار المتداولة

2024-04-02 07:18:46 AM
البتكوين والذكاء الاصطناعي يعيدان تشكيل عالم صناديق الاستثمار المتداولة
البتكوين

الحدث الاقتصادي

طغت ثورة صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) في مجال البتكوين، إلى جانب السعي الدؤوب لتطوير آليات استثمار جديدة في الذكاء الاصطناعي، على مختلف الاتجاهات الأخرى في سوق صناديق الاستثمار المتداولة الأوسع نطاقاً خلال الربع الأول من العام الحالي. ومع ذلك، يتوقع المحللون أن تشهد موضوعات أخرى، مثل صناديق الأسهم أحادية البلد وصناديق الاستثمار المتداولة في السندات، ازدهاراً ملحوظاً خلال عام 2024.

وفيما يلي بعض الاتجاهات التي حددها المشاركون في السوق والمحللون لصناعة الصناديق المتداولة في الربع الثاني وما بعده.

تدفقات ضخمة في اليابان

مع تسجيل مؤشر «نيكي 225» القياسي أعلى مستوى له منذ عام 1989، تشهد السوق تدفقات ضخمة نحو صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) التي تركز على اليابان. وبلغت قيمة تدفقات الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة اليابانية 3.3 مليار دولار في الأيام الأخيرة من الربع الأول، أي أكثر من نصف إجمالي تدفقات عام 2023 بأكمله الذي بلغ 6.2 مليار دولار، وفقاً لبيانات «ستيت ستريت غلوبال أدفيزورز».

وجذب صندوق «ويزدوم تري» الياباني للأسهم التحوطية وحده ما يقرب من ثلث هذا المبلغ، أي 996 مليون دولار، وفقاً لبيانات «فيتافاي». ويُعزى هذا الإقبال الكبير إلى استراتيجية الصندوق التي تهدف إلى إزالة مخاطر العملات، مما يجعله جذاباً بشكل خاص للمستثمرين والمتداولين في ظل انخفاض الين إلى أدنى مستوى له في 34 عاماً.

تجاوز عمالقة شركات التكنولوجيا

تظهر بيانات «ستيت ستريت» أن ريادة سوق الأسهم الأميركية لم تعد محصورة في أسهم التكنولوجيا العملاقة. وقال رئيس أبحاث «إس بي دي آر أميركا» في «ستيت ستريت»، ماثيو بارتوليني إنه في حين اجتذبت صناديق الاستثمار المتداولة التي تركز على التكنولوجيا 9 مليارات دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، لم يدخل منها سوى 500 مليون دولار في مارس (آذار). وأضاف أن صناديق الطاقة جمعت 1.2 مليار دولار، وصناديق الصناعة مليار دولار آخر، وجمعت العقارات ملياري دولار.

وأبدى المستثمرون أيضاً اهتماماً متزايداً بأسهم القيمة في الربع الأول، وفقاً لما قاله نائب الرئيس الأول لصناديق الاستثمار المتداولة النظامية في صناديق «هارتفورد» بريان كراوس. وأشار إلى أن مؤشر «راسل 1000 فاليو» ارتفع بنسبة 5.25 في المائة في مارس، بينما ارتفع مؤشر «راسل 1000 غروث» بنسبة 2.78 في المائة فقط.

مراقبة الاحتياطي الفيدرالي

تستمر صناديق الاستثمار المتداولة في السندات التي يتم إدارتها بنشاط في جمع الأصول والتوسع في العدد والتركيز، وذلك حتى مع تحول التركيز إلى شرائح مختلفة من سوق السندات مع اقتراب صانعي السياسة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي من خفض أسعار الفائدة. ومع ذلك، يحذر مدير استراتيجية الصناديق المتداولة في «سيتي غروب» درو بيتيت، من دوران «المخاطرة» الذي عزّز صناديق السندات الاحتياطية بشكل خاص، ويؤكد على أن «أخذ المخاطر أصبح عدوانياً بشكل خاص» في هذا المجال.

اللاعبون الجدد يضعون بصمتهم

على الرغم من هيمنة «بلاك روك»، و«فانغارد»، و«ستيت ستريت» على 75 في المائة من سوق الصناديق المتداولة الأميركية البالغة 8.2 تريليون دولار، فإن الوافدين الجدد يهددون سيطرتهم من خلال نموهم بوتيرة أسرع.

وقد أدى ظهور صندوق «فيديليتي وايز أوريجين بتكوين»، الذي يبلغ إجمالي أصوله 10 مليارات دولار، إلى زيادة بنسبة 16 في المائة في إجمالي أصول «فيديليتي» للصناديق المتداولة، وفقاً لشركة «تراك إنسايت»، وهو ضعف حجم «فانغارد»، وثلاثة أضعاف نمو «ستيت ستريت». كما تراقب السوق عن كثب شركات أخرى، مثل «إنفيسكو»، و«كابيتال غروب»، و«دايمنشينال فاند أدفايزر»، ولاعبين أصغر مثل «يانوس هندرسون».