الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المالكي: حل الدولتين بحاجة إلى إرادة دولية لحمايته وتطبيقه

2015-06-03 03:28:25 PM
المالكي: حل الدولتين بحاجة إلى إرادة دولية لحمايته وتطبيقه
صورة ارشيفية
 
الحدث- رام الله
 
قال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، إن "حل الدولتين بحاجة ماسة إلى إرادة فاعلة من المجتمع الدولي لحمايته وتطبيقه من خلال اتخاذ خطوات فاعلة للضغط على الحكومة الإسرائيلية الجديدة".
 
جاء ذلك خلال لقائه اليوم الأربعاء، بمقر الوزارة في رام الله، وسط الضفة الغربية، نظيره الكندي، روب نيكلسون، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الفلسطينية.
 
وأضاف المالكي: "على المجتمع الدولي إلزام إسرائيل بمبدأ حل الدولتين وفق الشرعية الدولية، وعدم الاكتفاء فقط ببيانات الإدانة والاستنكار".
 
ودعا إلى الضغط على إسرائيل لوقف "انتهاكاتها بحق الشعب الفلسطيني، وخاصة وقف الاستيطان، ومصادرة الأراضي ووقف الإجراءات والممارسات الهادفة لاستكمال تهويد مدينة القدس".
 
وذكر البيان أن المالكي وضع نظيره الكندي في صورة آخر التطورات السياسية والأمنية في الأراضي الفلسطينية، وخاصة "مواصلة إسرائيل انتهاكاتها بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، المتمثلة باستمرار سياستها الاستيطانية والاعتداءات المتكررة من قبل المستوطنين ضد المقدسات الإسلامية خاصة في مدينة القدس".
 
 كما أطلعه على الحراك السياسي والجهود الدبلوماسية الفلسطينية في المحافل الدولية، بالإضافة إلى الجهود الدولية خاصة المبادرة الفرنسية من أجل استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وفق سقف زمني محدد على أساس مبدأ حل الدولتين، وفكرة عقد مؤتمر دولي مصغر للسلام.
 
من جهته، قال الوزير الكندي إن بلاده ملتزمة في تحريك عملية السلام مع الإسرائيليين، وإعادة الطرفين (الفلسطيني والإسرائيلي) إلى طاولة المفاوضات، وحل كافة القضايا وفق مبدأ حل الدولتين، مشيراً إلى رغبة كندا في تطوير العلاقات الثنائية مع الجانب الفلسطيني في مختلف المجالات، بحسب البيان نفسه.
 
وكان نيكلسون، وصل إلى إسرائيل وفلسطين، اليوم، في زيارة تستغرق يومين يلتقي خلالها القيادتين في كلا الجانبين