الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل تضاعف كمية مياه الشرب التي تحولها إلى قطاع غزة لتصل إلى 10 مليون كوب سنويا

إسرائيل تضاعف كمية مياه الشرب للسلطة الفلسطينية في الضفة وقطاع غزة وتزيد كمية المياه التي تحولها للأردن

2015-06-06 12:12:20 PM
إسرائيل تضاعف كمية مياه الشرب التي تحولها إلى قطاع غزة لتصل إلى 10 مليون كوب سنويا
صورة ارشيفية
الحدث- يدعوت أحرونوت

ضاعفت شركة "مكوروت" الحكومية في إسرائيل كميات المياه التي تزود بها قطاع غزة إلى 5 مليون كوب مكعب، لتصل الآن إلى 10 مليون كوب. وتزود شركة مكوروت الضفة الغربية بـ 57 مليون كوب سنويا. وفي أعقاب قرار الحكومة ستقوم شركة "مكوروت" أيضا بزيادة كمية المياه التي تزود بها الأردن بنسبة 40% لتصل كمية المياه التي ستحصل عليها الأردن إلى 75 مليون كوب.
 
ووفقا لتعليمات سلطة المياه الإسرائيلية ستقوم شركة "مكوروت" بتزويد السلطة الفلسطينية بـ 5 مليون كوب إضافي لقطاع غزة لتصل إلى 10 مليون كوب. أما مصدر المياه التي ستصل إلى قطاع غزة فهو خط "ناحال عوز" جنوب البلاد، وهو أقدم خط للمياه في منطقة كيسوفيم والذي يزود وسط قطاع غزة بالمياه منذ فترة طويلة.
 
وقال نائب المدير العام لقسم الهندسة في شركة "مكوروت"، أفروم بن يوسيف: "قبل عدة سنوات قمنا بمد خط بالقرب من الجدار الأمني الذي يحيط بالقطاع من أجل منح الفلسطينيين هذه الزيادة. ومع سيطرة حماس على قطاع غزة تم قطع العلاقات وفي الآونة الأخيرة نضجت الشروط وسنقوم بتزويدهم بالمياه. مكوروت شركة المياه التابعة للدولة هي سلطة تنفيذية.
 
في منظومة المياه القطرية في إسرائيل، ومع وجود محطات لتحلية المياه فلا يوجد أي نقص بالمياه في البلاد. ولا مانع من تحويل كميات من المياه إلا أن التقييد الوحيد حاليا هو الطريقة التي سيتم من خلالها توصيل المياه، بالإضافة إلى ذلك فإن هناك نوايا لزيادة خطوط المياه للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية من أجل تزويدها بكميات أكبر من المياه".
 
وفي العام 2016، بحسب التقرير الذي نشر بعد عملية الجرف الصامد فإن المياه الجوفية لمنطقة الشاطئ لن تكون صالحة للشرب بسبب ملوحة المياه بعد سحب كميات كبيرة منها.
 
وأوضح مصدر أمني إسرائيلي رفيع المستوى أن مشكلة المياه هي جزء من سلم الأولويات الإسرائيلي منذ فترة طويلة وهي غير متأثرة من الظروف الأمنية الحالية في المنطقة.
 
وفي شهر مارس الأخير قام مدير سلطة المياه الفلسطيني بإعلام إسرائيل أن السلطة الفلسطينية قامت بالتحضيرات المطلوبة من أجل استيعاب كميات أخرى من المياه. وفي عام 2014 زودت شركة "مكوروت" الضفة الغربية بـ 57 مليون كوب من المياه وذلك من خزان المياه الجوفية في المناطق الجبلية والتي يقع جزء كبير منه داخل إسرائيل.
 
وبالإضافة إلى كميات المياه التي تقوم إسرائيل بتزويدها للسلطة الفلسطينية، فإن السلطة تقوم بسحب المياه من خزان المياه الجوفية الموجود فيها. وبحسب اتفاقية المياه التي وقعت مع الجانب الإسرائيلي في العام 1995 فإن على إسرائيل تزويد السلطة الفلسطينية بـ 30 مليون كوب من المياه سنويا كجزء من اتفاقية أوسلو. وخلال السنوات الماضية زادت الكميات التي قامت إسرائيل بتزويدها للسلطة الفلسطينية بواسطة "مكوروت" وذلك أكثر بكثير من الكميات التي اتفق عليها بين الطرفين.
 
وفي السنوات الـ 5 الماضية قامت إسرائيل بتزويد الضفة الغربية بنحو 52 مليون كوب سنويا و 5 مليون كوب لقطاع غزة- وهي تقريبا كمية مضاعفة عن تلك التي جرى الاتفاق حولها بين الطرفين.

وبسحب المعلومات فإن المياه التي تقوم إسرائيل بتزويدها للسلطة الفلسطينية مأخوذة من منظومة المياه القطرية في إسرائيل وجودتها تعتبر من الأفضل على مستوى العالم، ووفق المعايير الدولية. بالإضافة إلى ذلك فإن إسرائيل تقوم أيضا بتحويل 55 مليون كوب من المياه سنويا للمملكة الأردنية بحسب اتفاقيات موقعة بين الجانبين.

وبحسب القرار الحكومي الجديد ستقوم شركة مكوروت بزيادة كميات المياه للأردن بنسبة 40% لتصل إلى 75 مليون كوب سنويا.