الأحد  21 تموز 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ليبرمان يدعو لهجوم إسرائيلي نووي ضد إيران

2024-07-08 10:28:33 AM
ليبرمان يدعو لهجوم إسرائيلي نووي ضد إيران

الحدث الإسرائيلي

كرر رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" ووزير الأمن الأسبق، أفيغدور ليبرمان، اليوم الإثنين، الدعوة إلى أن على إسرائيل استخدام سلاحها النووي ضد إيران، مثلما فعلت الولايات المتحدة في نهاية الحرب العالمية الثانية، زاعما أنه بذلك فقط بإمكان إسرائيل الانتصار في الحرب الحالية على غزة ومقابل حزب الله في لبنان.

وقال ليبرمان لإذاعة الجيش الإسرائيلي إن "ما ينبغي أن ندركه هو أن لدينا قيادة لم تستوعب ولم تدرك ما حدث في 7 أكتوبر. وهذه القيادة عالقة في واقع 6 أكتوبر، وليس لديها أدنى فكرة كيف ستنهي الحرب. وقد نجحت في جرّنا إلى حرب استنزاف بدون هدف".

وأضاف أنه "لا يمكن الانتصار، لا على حماس ولا على حزب الله، بدون هزم إيران، وعلينا أن نهزم برنامجهم النووي. والولايات المتحدة بدأ الحرب العالمية الثانية ضد اليابان، ولم يسأل أحد من المنتصر" في إشارة إلى إلقاء الولايات المتحدة القنبلتين الذريتين على هيروشيما وناغازاكي.

وتابع ليبرمان أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، "ليس لديه أدنى فكرة ماذا سيفعل. وعمق حماس وحزب الله هو إيران. وتعين علينا أن خطة عليا على الطاولة، حول كيف نعتزم هزمهم. ونحن كما في غابة، وعليك أن تتصرف كأن صاحب البيت قد جنّ جنونه".

ورفض ليبرمان أن تبرم إسرائيل تحالفا مع الدول الغربية، معتبرا أن "أمرا كهذا سيقيدنا وحسب. ورغم أنهم (الدول الغربية) قدموا المساعدة لكنها غير قادرة على إيقاف أي شيء. وأنظروا ماذا يحدث في كوريا الشمالية. إنهم يسمحون وحسب لكوريا الشمالية بأن تحسن قدراتها النووية من سنة إلى أخرى".

واستطرد ليبرمان أنه "لست محللا، وأنا أقول إن صمت الحملان مقابل أنشطتهم يُفسر على أنه ضعف ويمنحهم المزيد من المحفزات، ولديهم فائض من الثقة بالنفس حيال قدراتهم ويوجد شعور بالحرج في دولة إسرائيل ولا أحد يشرح لهم لماذا الانتظار وماذا يتوقعون".

واعتبر أن "خطأنا الأخطر هو أننا انجررن إلى حرب استنزاف مقابل الأذرع (حماس، حزب الله، الحوثيين) ولا نواجه مصدر المشكلة (إيران). وهذا خطأ خطير. وتعين علين أن نضع هذا الأمر على الطاولة ومطالبة الجيش بوضع خطط. ونحن ملزمون بترميم الشعور بالأمن والردع، بحيث لا يسأل أجد من انتصر".

وكان ليبرمان قد قال في مقابلتين سابقتين أجرتهما القناة 12 معه، الأسبوع الماضي، إن على إسرائيل وقف سياسة التعتيم النووي، بادعاء أنه لا يمكن وقف البرنامج النووي الإيراني بوسائل تقليدية وأنه "يجب استخدام كافة الوسائل التي بحوزتنا".