الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حماد لـ"الحدث": قوانين وقرارات حماس تكرس الانقسام وتهدف لإقامة دولة غزة

2015-06-16 03:18:04 PM
حماد لـ
صورة ارشيفية

الحدث- محمد غفري

قال مستشار الرئيس للشؤون السياسية نمر حماد، اليوم الثلاثاء، إن القوانين والقرارات التي أصدرتها حركة حماس في قطاع غزة منذ الانقسام الفلسطيني، تهدف إلى تكريس الانقسام وإقامة دولة خاصة في غزة.

جاء ذلك خلال لقاء صحفي في رام الله، نظمته نقابة الصحفيين، وقدم فيه الفريق الوطني لبناء قواعد البيانات الوطنية، عرض للقوانين والقرارات التي صدرت عن كتلة حماس البرلمانية وحكومة حماس في قطاع غزة منذ العام 2007-2014.
 

وأكد حماد لـ"الحدث" على هامش اللقاء، أن المعلومات التي عرضت تدل على التفكير الموجود لدى قيادة حركة حماس لتكريس الانقسام، وإقامة نظام مخالف لما يحلم ويتطلع إليه الشعب الفلسطيني.

وأوضح أن الربط بين هذه المعلومات المنشورة، وبين ما يتم الحديث عنه منذ أشهر عن اتصالات بين حماس وإسرائيل، سواء بشكل مباشر، أو من خلال أطراف ووسطاء دوليين، كلها تؤكد أن الغاية منها تكريس الوضع القائم في قطاع غزة.

وأضاف أن إسرائيل تحاول منذ كامب ديفد في السابق حتى اليوم، تكريس وضع خاص لقطاع غزة، وترك موضوع الضفة الغربية في مفاوضات إلى ما نهاية.

وأردف حماد أن هذا الأمر يظهر مدى وطنية أي فلسطيني، ومدى محافظته على وحدة التمثيل الفلسطيني، وإصراره على الوحدة الجغرافية للأرض الفلسطينية، وحرصه على دولة عاصمتها القدس.

من جهته، عرض رئيس الفريق الوطني لبناء قواعد البيانات الوطنية منير سلامة، خلال اللقاء، وثائق وبيانات رصدت لفترة حكم حماس في قطاع غزة منذ سيطرتها عليه عام 2007.
 

وقال سلامة، إن حكومة حماس اتخذت 2446 قرارا بين أعوام 2007 وحتى عام 2014، تكرس الانقسام وتظهر عمليا عدم الجدية في تحقيق المصالحة الوطنية، وفرض أمر واقع جديد، وتمكين موظفي حماس في القطاع.

وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم نشر المعلومات والوثاق التي عرضها الفريق الوطني خلال تقرير منفصل.

وتأسس الفريق الوطني لبناء قواعد البيانات بقرار من الرئيس محمود عباس عام 2011، ويهدف إلى جمع المعلومات ومساهمته في صنع القرار الفلسطيني الوطني.