الأربعاء  17 آب 2022
LOGO

البنود المعدلة للمبادرة المصرية لوقف العدوان على غزة

2014-07-30 09:13:25 PM
البنود المعدلة للمبادرة المصرية لوقف العدوان على غزة
صورة ارشيفية

 الحدث- القاهرة

أكد عدد من من المطلعين على الساحة الفلسطينية، والعربية، عقب خطاب الرئيس محمود عباس حول المبادرة المصرية ودعوته إلى التحرك الشعبي، أن تعديلات وضعت على بنود المبادرة المصرية  تتضمن عدة أمور.
والبنود المعدلة هي: وقف إطلاق نار مؤقت لمدة خمسة أيام، تبدأ خلال الأيام الخمسة محادثات بين وفد فلسطيني موحد يضم حماس والجهاد تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية، وبين إسرائيل في القاهرة وبوساطة مصرية، بهدف الوصول إلى تعهد إسرائيلي بإنهاء الحصار وفتح المعابر، والسماح بالصيد البحري لمسافة 12 ميلا، وإلغاء المنطقة العازلة، والإفراج عن محرري صفقة شاليط، والدفعة الرابعة من أسرى ما قبل أوسلو ونواب المجلس التشريعي، والتعهد بآلية تحقق ومراقبة لتنفيذ الاتفاق تتشكل من الولايات المتحدة ومصر.
واستئناف عمل مؤتمر شرم الشيخ لإعادة إعمار غزة وتوفير المساعدات الإنسانية فورا من خلال المنظمات الدولية وحكومة الوفاق الوطني".
وأكدت المصدر أن هذه المبادرة تم التوافق عليها بين الرئيس السيسي والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة والرئيس محمود عباس، وقام بوتفليقة حسبما أكدت وكالة الأنباء الجزائرية بالاتصال بأمير قطر الشيخ تميم ودعاه إلى العمل العربي المشترك من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتم تكليف كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات بمناقشتها مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في العاصمة القطرية الدوحة.