السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بالشراكة مع باديكو القابضة...المعهد الفرنسي يفتتح معرض "الغائبين" الفني

2015-07-22 01:29:15 PM
بالشراكة مع باديكو القابضة...المعهد الفرنسي يفتتح معرض
صورة ارشيفية
 
الحدث – رام الله
 
افتتح المعهد الفرنسي بالقدس وبالشراكة مع باديكو القابضة معرض "الغائبون" للفنان الفرنسي برونو فيرت في مركز خليل السكاكيني الثقافي، بعد أن كان المعرض قد أقيم أيضاً في مؤسسة المعمل للفن المعاصر في القدس، بحضور عدد من الفنانين ورجال الأعمال والمهتمين بالفن.
 
ويسلط الفنان برونو فيرت من خلال أعماله ورسوماته الفنية الضوء على القرى الفلسطينية المهجرة، وحالة النفي القسري والاقتلاع التي تعرض لها الشعب الفلسطيني من أرضه، إضافة إلى توثيق النكبات والمآسي التي تعرض لها الشعب الفلسطيني منذ بداية الاحتلال.
 
وقال الرئيس التنفيذي لباديكو القابضة سمير حليله، إن اهتمام الشركة بهذه الأنشطة يأتي انسجاماً مع التزامها الإستراتيجي بدعم مختلف أنواع الأعمال الفنية بشكل عام، لاسيما الأنشطة الفنية التي تتضمن بعداً وطنياً وثقافياً وتحفز الذاكرة الجمعية على استدعاء تاريخ القضية، وتوظيف الرسالة الفنية لخدمة الهوية الثقافية الفلسطينية وتعزيز قيم الصمود والتشبث في الأرض. ودعا حليله كافة المهتمين بالعمل الفني والثقافي لحضور المعرض الذي سيستمر لغاية 6 آب 2015.  
وقال جوليان شيبون لوشيزي، مدير المعهد الفرنسي في رام الله (المركز الثقافي الفرنسي الألماني): "لقد كان أمراً بالغ الأهمية أن تتمكن أعمال المصور الفرنسي برونو فيرت، حول قرى عام 1948، من الوصول إلى الجمهور الفلسطيني في مناطق متنوعة، وذلك بما احتوته هذه الأعمال من جمالية فنية أخّاذة وقدرة متميزة على حفز الفكر واستثارته. وأضاف لوشيزي "إننا نعبر عن عظيم سعادتنا للدعم الذي قدمه العديد من الشركاء على المستوى المحلي، والذي مكّن الفنان من افتتاح معرضه، والالتقاء بأناس كثيرين في المنطقة، وتبادل الأفكار حول المشاريع الفنية، والأهم من ذلك هو اغتنام فرصة إقامته في القدس مدة شهرين، وذلك من أجل إنجاز المرحلة الثانية من مشروعه الفني والتي ستتمحور هذه المرة حول إبراز "الأشخاص" وليس "الأماكن" (كما هو الحال في المرحلة الأولى). وكشف لوشيزي بأنه يجري التحضير حالياً لعمل فني جديد رائع.  
 
وقالت الآنسة حنين قطامش، مديرة دائرة الاستدامة وعلاقات المستثمرين، في باديكو القابضة بأن الشركة تولي اهتماماً خاصاً بشريحة الفنانين والمبدعين، مشيرة إلى التواصل المستمر بين باديكو القابضة وفناني قطاع غزة لبحث سبل دعم مشاريعهم الفنية واحتضانها والترويج لها محلياً وعالمياً وإقامة المعارض لها بما في ذلك استضافة ودعم معرض "بقايا" العام المنصرم، والذي ضم أعمالاً فنية لأكثر من 53 فناناً فلسطينياً من قطاع غزة، إضافة إلى استضافة معرض "إبداعات طموحة" لدعم أعمال تشكيلية لخريجين فلسطينيين بالتعاون مع وزارة الثقافة. وأضافت قطامش بأن باديكو القابضة نفذت زيارات إلى قطاع غزة للاطمئنان على أوضاع فناني قطاع غزة عقب انتهاء الحرب الأخيرة.