الإثنين  06 نيسان 2020
LOGO

الغد:"الطيران الدولي" تحقق بشكوى الأردن ضد مطار إسرائيلي

2015-07-25 07:58:51 AM
الغد:
صورة ارشيفية
#الحدث- الغد 

كشفت وزيرة النقل، لينا شبيب، أن منظمة الطيران المدني الدولي بدأت التحقيق في الشكوى التي تقدم بها الأردن مؤخرا ضد إسرائيل لإقامتها مطار "تمناع الإسرائيلي".

وقالت لـ"الغد" إنه سيتم التصويت من قبل المنظمة على الاعتراض الأردني، حيث إن مطار "تمناع" يقع قبالة مطار الملك حسين في مدينة العقبة جنوب الأردن.

وأكدت أن قرب مطار "تمناع" من مطار العقبة يعني وجود احتمالية تداخل الموجات والترددات، الأمر الذي سيؤدي بالتالي إلى وقوع حوادث جوية وستكون هنالك اصطدامات بين الطائرات.

ولفتت شبيب إلى أن "إسرائيل" ما تزال تعمل على إنشاء المطار رغم الاعتراض الأردني، الأمر الذي دفع الجانب الأردني لتحريك الشكوى لأمور تتعلق بالسلامة الجوية.

وأضافت أن الجهات الحكومية المعنية ممثلة في وزارتي الخارجية والنقل على اتصال مع المنظمات الدولية ذات العلاقة بخصوص هذا الموضوع.

وأوضحت شبيب أن الأردن قام بتحريك هذه الشكوى بهدف حماية أجوائه من أي انتهاك، والحفاظ على أمن وسلامة الطيران في الأجواء الأردنية.
 

يذكر أن "إسرائيل" أعلنت العام 2013 بدء إنشاء مطار "تمناع"، الذي يبعد نحو 20 كيلومترا عن مدينة إيلات الإسرائيلية المحاذية لمدينة العقبة الأردنية والتي احتلتها إسرائيل العام 1952 ضمن الأراضي التي تمت مصادرتها بعد نكبة فلسطين العام 1948.