الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إيقاد شعلة "مهرجان العنب" من أراض مهددة في بيت أمر

2015-09-09 10:59:11 AM
إيقاد شعلة
صورة ارشيفية

الحدث - الخليل 

انطلقت شعلة مهرجان العنب الفلسطيني للعام الجاري اليوم الاثنين من كروم عنب مهددة بالمصادرة لصالح مستوطنة "كرميتسور" في بلدة بيت أمر شمال محافظة الخليل بالضّفة الغربية.
 
وتأتي هذه الخطوة إيذاناً ببدء فعاليات مهرجان العنب الذي يُفتتح في 13 من الشهر الجاري تحت رعاية رئيس الوزراء رامي الحمد لله، ويمتد لثلاثة أيام حيث يتربع على مساحة 5 ألاف متر مربع في ساحة موقف ادعيس وسط مدينة الخليل.
 
ومن المقرر أن تجوب شعلة المهرجان قرى وبلدات وشوارع محافظة الخليل في مسيرة تستمر حتى موعد افتتاح المهرجان.
 
وأكّد وزير الزراعة سفيان سلطان خلال إيقاد الشعلة بحضور حشد كبير من المؤسسات والشخصيات الاعتبارية والإعلامية، على دعم الحكومة لمهرجان العنب بوصفه عرسا وطنيا لكل الشعب الفلسطيني.
 
 
أما محافظ الخليل كامل حميد، اعتبر الانطلاقة تأكيدا على التمسك بالأرض والهوية الفلسطينية، منوهاً إلى المعاناة المستمرة للشعب الفلسطيني جراء هجمات المستوطنين وسياسة الاحتلال والتي كان آخرها المجزرة التي ارتكبها المستوطنون بحق عائلة دوابشة.
 
بدوره، تمنى رئيس الغرفة التجارية محمد غازي الحرباوي النجاح للمهرجان وأثنى على عمل اللجنة التحضيرية التي ينضوي تحتها العديد من المؤسسات على رأسها غرفة الخليل ومديرية زراعة الخليل وبلدية الخليل ومديرية السياحة ومديرية الثقافة ومجلس العنب وغيرها.
 
وأشار الحرباوي إلى أن هذه المناسبة تؤكد على تشبث المزارع الفلسطيني بأرضه وأن محصول العنب الفلسطيني مثالاً يحتذى به في نجاح الزراعة في فلسطين.
 
من جانبه، أشاد رئيس بلدية الخليل داود الزعتري برمزية مكان انطلاقة الشعلة المحاذي للمستوطنات، مؤكداً على اهتمام البلدية باستمرار هذه النشاطات الوطنية لما فيها من دعم للمزارع الفلسطيني.
 
 
وتحدث رئيس مجلس العنب والفواكه الفلسطيني فتحي أبو عياش عن أهمية عقد مهرجان العنب الفلسطيني داعيا المواطنين لزيارته خاصة أنه يتميز بأحد أهم المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى جانب أنواع أخرى من المحاصيل الزراعية.