الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أعمال فنية قديمة ونادرة للفنان الراحل ابراهيم سابا تعرض للمرة الأولى في غاليري زاوية

2015-09-16 02:37:05 PM
أعمال فنية قديمة ونادرة للفنان الراحل ابراهيم سابا تعرض للمرة الأولى في غاليري زاوية
صورة ارشيفية

 

#الحدث- رام الله

 يعرض غاليري زاوية في مدينة البيرة يوم الجمعة المقبل، مجموعة من الاعمال الفنية القديمة والنادرة للفنان التشكيلي الراحل ابراهيم سابا. وتتضمن المجموعة التي تعرض تحت عنوان "في ذكرى" أعمالا سيريالية وواقعية رمزية تعود الى ستينيات القرن الماضي، تجسد حقبات التاريخ الفلسطيني ومراحله.
 

وكانت عائلة الفنان سابا الذي لعب دورا رياديا في تأسيس الحركة الفنية التشكيلية الفلسطينية، قد وافقت مؤخرا على عرض هذه المجموعة بعد 22 عاما على وفاته. ويقول مدير غاليري زاوية زياد عناني الذي ينظم المعرض "نحن سعداء بأننا تمكنا من عرض هذه الأعمال النادرة للفنان القدير الراحل واتاحتها امام الجمهور للمرة الاولى، هذا انجاز كبير للغاليري وللفن الفلسطيني ونحن فخورون جدا بذلك."  مضيفاً،     " نظرا لأهمية اعمال الفنان الراحل، ووجود قطع فنية قديمة ونادرة حتم علينا التواصل مع عائلة الفنان لعرض هذه الأعمال القيمة واعادة احياء فنه امام متذوقي الفن الفلسطيني، والمجموعة المعروضة تشمل أعمالا تعتبر الاقدم من ضمن ما عرضه الغاليري لغاية الان".

وتعليقا على أعمال الراحل، قال الفنان والناقد الفني فريد ابو شقرة إن اعمال سابا تحمل في مضامينها موضوعات مستلهمة من المكان ومن الحكايات والهوايات التي يقصها التراث الفلسطيني والأوضاع الصعبة التي يعيشها الفلسطيني تحت سنابك الإحتلال، وان صياغته التعبيرية وتراكيب الألوان البسيطة ودلالات رموزه تفاجىء عين المتلقي بالإضافة الى وجود عناصر تأخذ في اعماله مركز البطولة.

الفنان ابراهيم سابا من مواليد جمهورية مصر العربية عام 1935 ،أحد أعلام الحركة الفنية التشكيلية الفلسطينية وكان له دورا هاما بعد احتلال عام 1967 في تأسيس رابطة الفنانين التشكيليين الفلسطينيين بمشاركة مجموعة من الفنانين الرواد مثل نبيل عناني ورحاب النمري وسليمان منصور والراحل عصام بدر وغيرهم. تخرج سابا من كلية الفنون الجميلة من جامعة القاهرة عام 1965 وشارك في العديد من المعارض الجماعية المحلية والعالمية. كان سابا متأثرا بالمدرسة السريالية وعلى رأسها الإسباني سلفادور دالي. بالإضافة الى ذلك كان سابا مولعا بالمسرح  حيث أخرج أول مسرحية تعرض للجمهور بعد احتلال العام 1967 بعنوان " الدرس الاول " . توفي سابا في العام 1993.  

وسيفتتح معرض "في ذكرى" يوم الجمعة المقبل الساعة السابعة مساء بحضور عائلة الفنان وحشد من اصدقائه ومحبي الفن الفلسطيني. ويستمر المعرض يوميا حتى 30 ايلول 2015 من الساعة الحادية عشر صباحاً حتى السابعة مساءً في غاليري زاوية في البيرة.