الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل تتحسب لكابوس قصف حقول الغاز بالمتوسط

2015-09-20 06:38:07 AM
إسرائيل تتحسب لكابوس قصف حقول الغاز بالمتوسط
صورة ارشيفية

#الحدث - القدس

تخشى إسرائيل كابوس استهداف حقول ومنصات الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط، وتقول إنها تنظر إلى هذا التهديد على أنه الخطر الأساسي الذي تتسحب له، والذي قد يعني، في حال تحققه، كارثة اقتصادية.

وعرضت وسائل إعلام إسرائيلية تقريرا مصورا، يشير إلى إجراء سلاح البحرية الإسرائيلي تجربة على صاروخ (أدير)، الذي يعتبر الأكثر تطورا بسلاح البحرية اليوم، بهدف التصدي للتهديدات بضرب منصات الغاز الإسرائيلية، وتضيف أن المنظومة المشار إليها قادرة على اكتشاف أي تهديد يقترب على مسافة مئات الكيلومترات.

واعتبر التقرير أن حزب الله والصاروخ الروسي من طراز (ياخونت) هما الخطر الرئيسي على حقول الغاز الإسرائيلية، وأن المنظمة اللبنانية التي تمتلك قدرات عسكرية تعادل دولة، قد تحصل على هذا الصاروخ الروسي الذي يوجد العشرات منه بحوزة الجيش السوري.

وبحسب التقرير، تتركز المخاوف والتقديرات بالمؤسسة العسكرية على كون الصاروخ (ياخونت) سيصل أيضا إلى حزب الله، وأنه خلال أيام معدودة تستطيع المنظمة اللبنانية إعلان دخوله الخدمة الميدانية، وأن هدف حزب الله في الحرب القادمة سيكون تفجير منصات الغاز الإسرائيلية بهذه الصواريخ، وضرب موانئ أشدود وحيفا، أو إغراق السفن التجارية التي تصل البلاد.

وذكر التقرير بأن نجاح حزب الله في استهداف المياة الاقتصادية الإسرائيلية سيعني أضرارا فورية قاتلة، منها حدوث شلل لمدة أسابيع إلى شهور في إدخال الواردات عبر البحر، ووقف إمدادات الغاز، مشيرا إلى أن 97% من البضائع التي تأتي من الخارج اليوم إلى إسرائيل تأتي عبر البحر، وأن 60% من الكهرباء في البلاد تنتج من الغاز الطبيعي.