الجمعة  20 أيلول 2019
LOGO

هل وافقت اسرائيل على فتح المعابر؟

2014-08-13 09:03:08 AM
هل وافقت اسرائيل على فتح المعابر؟
صورة ارشيفية
الحدث- وكالات
 
انتهت جولة من المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين في القاهرة برعاية مصر، مساء الثلاثاء على أن تستأنف الأربعاء في اليوم الأخير من وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بحسب الوفد الفلسطيني.
 
وقال عضو في الوفد الفلسطيني لوكالة فرانس برس "حصل تقدم لكنه غير كاف من أجل توقيع اتفاق. تستأنف المفاوضات اليوم (لأربعاء)" دون مزيد من التفاصيل.
 
وغادر الوفد الإسرائيلي القاهرة متجها إلى إسرائيل على أن يعود مجددا الأربعاء لاستكمال التفاوض.
 
وكان عضو في الوفد الفلسطيني قال لسكاي نيوز عربية إنه إذا لم يتم التوافق على صيغة اتفاق الثلاثاء فإنه من المقرر أن تعقد جلسة جديدة الأربعاء للمفاوضات غير المباشرة.
 
وأوضح أن المباحثات تتركز على آليات تنفيذ الاتفاق موضحا أنه تم تأجيل البحث في المطار والميناء إلى المفاوضات النهائية مع إسرائيل التي من المتوقع أن يتم الاتفاق على البدء بها بعد إعلان وقف النار في غزة.
 
وأكد المصدر أن إسرائيل وافقت على فتح معابر وتدفق المساعدات عبر المعابر الواصلة لقطاع غزة، فيما ربطت إعادة إعمار غزة بتقدم بالأمن ووجود السلطة الفلسطينية على الأرض في غزة، كما وافقت على تدفق الأموال عبر السلطة الفلسطينية (رواتب موظفي حكومة غزة) أو صندوق يتبع للأمم المتحدة.
 
وفيما يتعلق بالشريط الحدودي وافقت إسرائيل أن يكون بمساحة300 متر. أما الصيد فوافقت على أن تكون مساحته 6 أميال، ويتم توسيع مساحته بعد ذلك في المفاوضات مع السلطة.
 
ووافقت إسرائيل على فتح معبر رفح بتواجد حرس الرئاسة وإدارة حكومة التوافق وتسهيل دخول الأفراد عبر معبر إيريز.
 
وأكد المصدر أن الضمانات ستكون مصرية - أميركية لضمان أن تتقيد إسرائيل وتلتزم بما وافقت عليه.
 
وأوضح أن إسرائيل ستفرج عن الدفعة الرابعة من الأسرى وفق اتفاق مع السلطة الفلسطينية بإمكانية العودة لطاولة المفاوضات وأما أسرى صفقة شاليط فلا تزال إسرائيل تربط قضية الإفراج عنهم بالإفراج عن جثتي جنديين فقدا في غزة.