السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إيران تنوي المشاركة في جولة المحادثات القادمة بشأن سوريا

2015-11-08 02:37:40 PM
إيران تنوي المشاركة في جولة المحادثات القادمة بشأن سوريا
صورة ارشيفية

الحدث - طهران 

 نقل عن مستشار بارز للزعيم الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، قوله إن إيران ستشارك في الجولة المقبلة من محادثات السلام السورية وذلك بعد أسبوع من تهديد طهران بالانسحاب من العملية.

واجتمعت قوى عالمية وإقليمية بينها إيران في فيينا يوم 30 تشرين الأول (أكتوبر) لمناقشة سبل التوصل لحل سياسي للأزمة السورية. وبعد أيام هددت إيران بالانسحاب من الجولة التالية للمحادثات ملقية باللوم على 'الدور السلبي' الذي لعبته السعودية منافستها الإقليمية.
 
ونقلت وكالة تسنيم للأنباء عن علي أكبر ولايتي، أكبر مستشار لخامنئي في الشؤون الخارجية، قوله أمس السبت إن 'إيران ستشارك وبشكل فعال في محادثات (السلام السورية) مع الإعلان عن معاييرها والحفاظ على خطوطها الحمراء'.
 
وأضاف 'سنساند حليفتنا سوريا ليس فقط في مجال الدفاع لكن أيضا على الساحة السياسية'. وتدعم إيران الرئيس السوري بشار الأسد في مواجهة مقاتلين مدعومين من قوى إقليمية بينها السعودية وقطر وتركيا.
 
وقال دبلوماسيون هذ الأسبوع إن الجولة المقبلة من المحادثات الدولية ستبدأ على الأرجح في وقت لاحق هذا الأسبوع.
 
ومثلت محادثات الثلاثين من تشرين الأول (أكتوبر)، التي أخفقت في الوصول إلى حل، أول اجتماع يضم إيران والسعودية وجها لوجه لبحث الأزمة السورية التي حصدت أرواح أكثر من 250 ألف شخص وشردت الملايين.ش