الأحد  12 تموز 2020
LOGO

اليونان ثالث دولة اوروبية ترفض وسم منتجات المستوطنات الاسرائيلية

2015-12-01 06:28:04 PM
اليونان ثالث دولة اوروبية ترفض وسم منتجات المستوطنات الاسرائيلية

الحدث- وكالات

بعث وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتسياس رسالة الى رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يعلن فيها، أن اليونان "ستتجاوز وسم يميز منتجات المستوطنات فيها، وأنها تعارض قرار الاتحاد الأوروبي بوسم المنتجات الاستيطانية وتمييزها عن باقي المنتجات".

وتأتي هذه الرسالة بعد فترة وجيزة من زيارة قام بها رئيس الوزراء اليوناني لإسرائيل والتقى خلالها بنظيره الإسرائيلي نتنياهو. واليونان هي الدولة الثالثة التي تعلن انها ستتجاوز وسم منتجات المستوطنات ورفضها لقرار الاتحاد الأوروبي الى جانب كل من المجر وألمانيا.

وأكد بيتر سيجارتو وزير الخارجية المجري حينئذ أن بودابست ستتجاوز توجيه الاتحاد الأوروبي وسم منتجات المستوطنات الإسرائيلية. واعتبر الوزير المجري الذي يشغل أيضا وزارة ان هذا القرار "غير عقلاني".

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، أعلن أعضاء في البرلمان الألماني من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تقوده المستشارة الالمانية انجيلا ميركل رفضهم لمبادرة الاتحاد الأوروبي التي وصفوها بأنها "خطأ"، معتبرين أن من المرجح أن يساء استخدامها من قبل "أعداء إسرائيل"، و"ستؤثر سلبا على تعزيز المصالحة بين اسرائيل والفلسطينيين". إلا ان برلين لم تعلن رسميا رفضها وسم منتجات المستوطنات.

وصوّت البرلمان الأوروبي بأغلبية 525 صوتا ومعارضة 70 صوتا وامتناع 31 لصالح قرار يؤيد وسم منتجات المستوطنات بعلامات تميزها عن بقية المنتجات الإسرائيلية في جميع البلدان الأوروبية وشبكات التوزيع والمحال التجارية.

"يؤيد البرلمان الأوروبي ويبارك التزام الاتحاد الأوروبي بتضمين كافة الاتفاقات الموقعة مع إسرائيل بندا واضحا يقول بأن هذه الاتفاقيات لا تسري على الأراضي الفلسطينية المحتلة وذلك انطلاقا من روح التمييز بين إسرائيل والأراضي المحتلة عام 1967"، حسبما جاء في قرار البرلمان الأوروبي.